تسويق رقميتكنولوجيا المعلوماتدورات مجانيةدورة التسويق الالكتروني

مقدمة عن دورة التسويق الالكتروني والربح من الانترنت المجانية

درس رقم 1 | اختيار المجال المناسب

مدرب استشاري / حسام الدين محيسن

مقدمة عن دورة التسويق الالكتروني والربح من الانترنت المجانية

اختيار المجال المناسب

تمرين رقم 1
اختيار المجال / التخصص المناسب لمشروعك الإلكتروني
ماذا تريد أن تقدم؟
مع التزايد المهول لعدد المدونات التي يتم إنشاؤها في اليوم الواحد على مستوى العالم وخصوصاَ على المستوى العربي، تزداد حدة المنافسة في هذا المجال وبالتالي صعوبته، حيث نجد تقريباً مدونات ضخمة في جميع المجالات المعروفة والمطلوبة كمجال الأخبار التقنية مثلاً، مما أدى إلى ظهور مدونات ذات تخصص جد محدد كمدونات متخصصة في أخبار نوع معين من الهواتف مثلا، وهذا ما يسمى بالنيتش Niche.

فما معنى النيتش Niche؟ وماهي إيجابياته؟ وما المعايير التي يجب أخدها بعين الاعتبار عند اختيار النيتش لمدونتك؟

النيتش Niche هو مجال شديد التخصص ومحدد جدا. نفترض أنَّك أردت أن تُنشئ مدونة مُتخصصة في مجال الأخبار التقنية وهو مجال واسع يتكون من عدة مجالات متخصصة كأخبار الحواسيب وأخبار الهواتف وأخبار الألعاب الإلكترونية وغيرها من المجالات، لكن في مجال أخبار الهواتف نفسه هناك عدة مجالات كمجال أخبار هواتف نظام الأندرويد الذي يمكن أن نعتبره Niche الذي يمكن تقسيمه هو أيضاً إلى مجالات أخرى أكثر تخصصية، والأمر رهين بقدرتك على تقديم محتوى متميز بهذا المجال وبالتالي فبدلاَ من التفكير في إنشاء مدونة شاملة تهتم بالأخبار التقنية سأنشئ مدونة أكثر تخصصاً عن أخبار الهواتف التي تشتغل بنظام الأندرويد والسبب هو قوة المنافسة في مجال كبير كالأخبار التقنية التي نجد مواقع كبيرة ذات عدد كبير من الكتاب مختصة فيه.

إيجابيات اختيار Niche لمشروعك

عندما تريد إنشاء مشروع فريد يهتم بمجال لم يسبقك إليه أحد عليك أن تكون ذكياً في تقسيم المجالات الواسعة إلى مجالات أكثر تخصص وهكذا حتى تجد Niche غير موجود أو على الأقل ليس فيه منافسة قوية، سعر النقرات على إعلانات AdSense يكون جد مرتفع في المواقع ذات التخصص المحدد مقارنة بالمدونات التي تهتم بالأسواق الكبيرة، ويعطي مصداقية أكبر للمشروع لكسب ثقة الزوار في خبراتك وهذا مهم جداً لكسب متابعين أوفياء لمدونتك.

دورة التسويق الالكتروني والربح من الانترنت المجانية

ما هي معايير لاختيار Niche المناسب؟

1. المحتوى

هل مجالك يتوفر على محتوى كبير ومتجدد؟ يجب أن تتأكد من اختيارك Niche يمكنك كتابة مواضيع كثيرة فيه ومتطور لكيلا تصل في مرحلة ما من إدارتك لموقعك ولا تجد أفكار لتكتب عنها أو تقع في خطأ التكرار لمواضيع سابقة بدون حتى أن تحس بالأمر.

2. ما مدى معرفتك بمجال هذا Niche

اختر مجال تكون لديك فيه معلومات أو تحبه، وحتى لا تجد صعوبة في إيجاد المحتوى المتميز. وفي حالة ما إيجادك Niche مميز وترغب أن تتحدث عنه ولكنك لست خبيرا فيه، يمكنك أن تبدأ بقراءة مقالات وكتب لتتعرف عليه أكثر وحينها تبدأ بعمل محتوى متميز لك.

3. ما الخدمة التي يقدمها هذا Niche

هل Niche الذي اخترته يلبي إحدى حاجيات الناس؟ هل سيستفيد القراء من المواضيع التي ستكتبها في هذا المجال؟
هذه هي الأسئلة الرئيسية التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل اختيارك ل Niche.

4. ما مصادر الربح الممكنة من هذا Niche

ما هي مصادر الربح الممكنة من هذا المجال؟
فمثلاً إذا اخترت مجال الصحة يمكنك الربح من الإعلانات ومن بيع المساحات الإعلانية على موقعك وحتى من affiliate (برامج مشاركة الأرباح). ولكن إذا اخترت مجال برامج الكمبيوتر فمصادر الربح أكثر حيث لديك نفس مصادر الربح للمجال الصحي بالإضافة لإمكانية بيع منتوجات، في حين في المجال الصحي لا يمكنك ذلك لأنك لست طبيبا أو مختص في المجال الصحي.
وأخيرا طبق التمرين واكتب ملاحظاتك أو أي سؤال في التعليق 🙂 

دورة التسويق الالكتروني والربح من الانترنت المجانية

 

شركنا في تقييم هذا الدرس

نتيجة التقييم النهائية

تقييم المستخدمون: 4.4 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى