تسويق رقميتكنولوجيا المعلومات

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بقلم: نائل يحيى محمد الزعتري

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من الوسائل الشائعة والمستخدمة بشكل كبير جداً في فلسطين مقارنة بباقي دول العالم حسب الإحصائيات الموجودة ويرجح ذلك الأمر لوجود أسباب كثيرة ساعدت على ذلك ومنها انتشار الثقافة حيث  تعتبر معدلات الأمية في فلسطين حسب بيانات جمعية الجليل (ركاز) من أقل المعدلات في العالم حيث بلغت 2.3% بين الأفراد (15 سنة فأكثر) لعام 2021؛ وفي حين بلغ معدل الأمية بين الأفراد حسب بيانات معهد اليونسكو للإحصاء ل 15 سنة فاكثر في دول غرب آسيا وشمال افريقيا 19.5% في العام 2020 ؛ وبالمجمل بلغ معدل الأمية عالمياً بين الافراد 15 سنة فأكثر 13.3%. وبالتالي يعتبر هذا سبب من الاسباب الذي سهل عملية استخدام التكنولوجيا واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الأفراد ، وبالاضافة الى اسباب أخرى مثل توفر الانترنت والاجهزة الذكية المتنوعة وتنوع شركات الاتصال المتوفرة.

بلغ عدد المستخدمين للانترنت في العالم حسب احصائية موقع STATISTA ( شهر 1 لعام 2023 ) الى 5 مليار و16 مليون شخص وعدد المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي الى 4 مليار و 760 مليون شخص في العالم، حيث أن أكثر من 64% من السكان يستخدمون الانترنت و 93 % منهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

أما في فلسطين فبلغ عدد المستخدمين للانترنت لمطلع عام 2023 حسب إحصائية ” موقع Kepios” الى 3,96 مستخدم ما نسبته الى 74,6 % من سكان فلسطين البالغ عددهم 5,31 مليون نسمة، و عدد المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي 2,95 مليون شخص.

ولهذا الأمر أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق والترويج للخدمات والمنتجات من قِبل أصحاب المشاريع والمؤسسات لتسويق وترويج خدماتهم عبر هذه الوسائل أمراً ضرورياً، وان من أبرز وأهم وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة:

أولا الفيسبوك: يستخدم الفيسبوك بشكل واسع جداً في فلسطين للتسويق والإعلان، وذلك بفضل عدد المستخدمين له وانتشاره الواسع حيث بلغ نسبة المستخدمين لمطلع عام 2023 حسب تحليل Simon Kemp من موقع Kepios” الى 2,4 مليون مستخدم، ويُستخدم أيضاً لسهولة الوصول إلى الجمهور المستهدف.

ثانياً إنستغرام: أصبح استخدام منصة إنستغرام في فلسطين كمنصة للتسويق والترويج بشكل متزايد في الآونة الأخيرة ، وذلك لامكانية نشر الصور والفيديوهات لعرض المنتجات والخدمات، وحيث بلغ عدد المستخدمين الى 1,65 مليون مستخدم لمطلع عام 2023.

ثالثاً يوتيوب: يعتبر يوتيوب في فلسطين من أكثر المواقع الالكترونية المهمة حيث يقضي المستخدم للموقع ما يقارب 19 دقيقة و 22 ثانية يومياً وبمعدل أكثر من 10 فيديوهات يشاهدها خلال اليوم حسب تحليل حسب تحليل Simon Kemp من موقع ALEXA”  ” لعام 2022 ، فهذا جعل اليوتيوب مفيد في عملية التسويق والإعلان، وذلك أيضاً بفضل سهولة عرض الفيديوهات وتوصيل رسالة التسويق على شكل فيديو بشكل أكبر وأوضح.

يتضح من هذه الإحصائيات أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي انتقل من كونه خياراً الى ضرورة ، لما له من أهمية كبيرة في حياة الناس وخاصة في فلسطين ، وتشكل هذه الوسائل قنوات مهمة للتواصل والتفاعل مع الآخرين، ولهذا يجعلها بيئة  فعالة ومهمة جداً للتسويق والإعلان عن المنتجات أو الخدمات، ولا شك أن العديد من المسوقين اكتشف مبكراً هذه الحالة وبدأوا بصرف النظر عن اعلانات الجرائد واللافتات الموزعة في الشوارع العامة والاذاعة والتلفزيون الى التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الوسائل المهمة حسب الاحصائيات السابقة كانت منصة فيسبوك والتي لها الحظ الأكبر من المتابعة ، ومن هنا يجب على المسوقين تحديد أهدافهم وجمهورهم والمحتوى المناسب لاستهداف أكبر شريحة ممكنة من العملاء وتحقيق الأهداف المطلوبة.

المراجع

  • الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني PCBS ، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يصدر بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية 2022/09/08

https://www.pcbs.gov.ps/postar.aspx?lang=ar&ItemID=4313

  • *Statista.com , Number of internet and social media users worldwide as of January 2023,

https://www.statista.com/statistics/617136/digital-population-worldwide/

  • 3Simon Kemp,13 FEBRUARY 2023, Digital 2023: Palestine

https://datareportal.com/reports/digital-2023-palestine

نائل يحيى محمد الزعتري

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى