أخبار وتقنياتتكنولوجيا المعلومات

انترنت الأشياء IOT (Internet of Things) وتطبيقاتها في مجال التسويق الرقمي

بقلم: ميساء أبو منيفي

في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي عاش العالم في عصر أجهزة الحواسيب المكتبية والشخصية وكانت هذه الموجة التي استمرت في اوجها لحوالي 15 سنة تقريبا هي طابع ذلك العصر، فعلى سبيل المثال، كانت رسالة مايكروسفت حينها “جهاز على كل مكتب وفي كل منزل” وهذا ما نجحت في تحقيقه بشكل كامل.

ومع تطور المعالجات والشاشات انتقلنا الى عصر الهواتف النقالة حيث شكل ظهورها انطلاقة الحقبة الجديدة من التكنولوجيا والعصر الجديد للحوسبة. فمن ذلك لوقت وحتى اللحظة ونحن نحمل في جيوبنا ما يستطيع القيام بمهام تفوق تلك التي كان يقوم بها حاسب مكتبي ضخم يقبع على مكاتبنا قبل 10 سنوات.

مما لا شك فيه اننا سنعيش في عصر الأجهزة المحمولة لعدة سنوات قادمة، ولكن هناك موجة ضخمة قادمة وبدأت تصلنا بعض من ملامحها منذ سنوات قليلة. نحن على وشك ان نعيش ما بات يعرف بعصر “انترنت الأشياء” او ما يعرف اختصارا بـ (Internet of Things) IOT.

فما هو انترنت الأشياء؟

يعد انترنت الأشياء أحد أسرع القطاعات التكنولوجية نموا في العالم، لأنه لا يوجد جهة تمتلك او تتحكم بإنترنت الأشياء فبالتأكيد لن يكون هناك تعريف واحد محدد ودقيق لهذا المفهوم.

 ولكن يمكننا القول:

ان جميع التعاريف تصب في مفهوم واحد يقصد به تهيئة جميع الأجهزة والأدوات المحيطة بنا لتصبح متصلة بالإنترنت او ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة دون الحاجة الى تدخل الانسان.

تعريف انترنت الاشياء

إنترنت الأشياء هو نظام من الآلات الميكانيكية والرقمية المترابطة، وأجهزة الحوسبة، والأشياء، وما إلى ذلك. ويمكنه نقل المعلومات عبر الشبكة دون تفاعل من إنسان إلى كمبيوتر أو تفاعل من إنسان إلى إنسان.

 صاغ كيفن أشتون اسم “إنترنت الأشياء” في عام 1999.

وأطلق عليه اسم إنترنت الأشياء لأنه يدمج الترابط بين “أشياءنا” والترابط بين “الإنترنت” لدينا.

والسؤال الذي يطرح نفسه: من يتحكم في انترنت الأشياء؟

على عكس العصرين السابقين (عصر الحواسيب المكتبية والشخصية وعصر أجهزة الهواتف النقالة) فان انترنت الأشياء ليست منتجا او نظاما تنتجه شركة وتيع منه لملايين المستهلكين.

انترنت الأشياء هو مفهوم جديد لنمط حياتنا وادارتنا لأعمالنا باستخدام شبكة الانترنت. لذلك لن تجد شركة تسيطر على هذا السوق.

 ولكن بالأخذ بالمعطيات الحالية، فان أكثر أربع شركات من المرجح ان يكون لها ولتقنياتها شأن كبير في هذا السوق فهي:

  • شركة سيسكو: وهي من اوائل الشركات التي استثمرت في تقديم حلول لقطاع الاعمال في مجال انترنت الأشياء ولها دراسات مهمة جدا في هذا المجال.
  • شركة مايكروسوفت: التي قامت بإطلاق نسخة خاصة من نظام التشغيل موجهة لإنترنت الأشياء، بذلك تمتلك مايكروسوفت ما يؤهلها لقيادة قطاع البرمجيات في سوق انترنت الأشياء.
  • شركة جوجل: بخبرتها الثرية في قطاع المستهلكين ومجال البيانات الضخمة، كما انها تمتلك الأدوات اللازمة لصناعة الحلول الذكية.
  • شركة انتل: وهي متخصصة في مجال صناعة المعالجات وقد وجهت مبالغ كبيرة من ميزانيتها للاستثمار في أبحاث ومشاريع ضخمة في مجال الانترنت.

تطبيقات إنترنت الأشياء

توجد مجموعة كاملة من تطبيقات إنترنت الأشياء. ويتضمن بعض أشهر هذه التطبيقات ما يلي:

الأجهزة القابلة للارتداء

ربما تكون الأجهزة القابلة للارتداء الجانب الأكثر وضوحًا في إنترنت الأشياء للمستخدم اليومي.

 وتشمل أجهزة تتبع اللياقة البدنية والساعات الذكية والنظارات الذكية وسماعات الواقع الافتراضي، وغيرها.

المنازل الذكية

يتصل نظام المنزل الذكي بالأجهزة لأتمتة مهام محددة ويتم التحكم فيه عن بُعد عادة.

 وقد تشتمل أجهزة إنترنت الأشياء في المنازل الذكية على سبيل المثال أجهزة المطبخ اللاسلكية وأنظمة الموسيقى التي تستشعر الحالة المزاجية والإضاءة الذكية والستائر الآلية والنوافذ والأبواب الآلية وعدادات المرافق الذكية وما إلى ذلك.

المدن الذكية

تستخدم المدن الذكية أجهزة إنترنت الأشياء مثل الحساسات والعدادات المتصلة لجمع البيانات وتحليلها.

ويمكن استخدام هذه البيانات لتحسين البنية التحتية والمرافق العامة والخدمات.

السيارات ذاتية القيادة

تحتوي السيارات ذاتية القيادة عادة على نظام تقني معتمد على إنترنت الأشياء يشارك المعلومات حول السيارة نفسها بالإضافة إلى الطريق الذي تسير فيه.

ويتم جمع وتحليل البيانات حول حركة المرور والملاحة والبيئة الخارجية والمزيد بواسطة أنظمة الكمبيوتر في السيارة لتمكينها من قيادة نفسها.

البيع بالتجزئة

يتزايد استخدام إنترنت الأشياء في البيع بالتجزئة. على سبيل المثال، فكر في عمليات السداد الآلية، والخصومات المخصصة، والرفوف الذكية (التي تنبه بائع التجزئة عندما يوشك المخزون على النفاد)، والموظفين الآليين، وإدارة سلسلة التوريد المحسّنة.

ويعد المتجر المبتكر من أمازون – مثالاً على إنترنت الأشياء الذي يسد الفجوة بين الإنترنت والمتاجر الفعلية. ولا تتعامل المتاجر بالنقود حيث يتم خصم الأموال من محافظ أمازون الخاصة بالعملاء. وتضيف أيضًا السلع إلى عربات العملاء في الوقت الفعلي عند اختيار المنتجات من الرفوف.

الرعاية الصحية عن بُعد

تشير الرعاية الصحية عن بُعد – التي تسمى أحيانًا التطبيب عن بُعد – إلى تقديم الخدمات الصحية عبر التقنية.

ويعد إنترنت الأشياء (IoT) جانبًا أساسيًا من جوانب الرعاية الصحية عن بُعد (يستخدم اختصار IoMT أحيانًا للإشارة إلى إنترنت الأشياء الطبية). وتشمل الأمثلة التشخيص الطبي عن بُعد.

 وتشمل الأمثلة التشخيص الطبي عن بُعد، والاتصالات الرقمية للتصوير الطبي، واستشارات الفيديو مع المتخصصين، وما إلى ذلك.

الزراعة الذكية

تتضمن الزراعة الذكية استخدام التقنية الرقمية لتحسين جهود الزراعة. على سبيل المثال، قد يستخدم المزارعون حساسات وكاميرات وأجهزة أخرى متصلة لتحسين الرؤية العامة لمزارعهم وتعديل العمليات لتحسين إنتاجهم.

هذه القائمة ليست شاملة – ويُغير إنترنت الأشياء العمليات وطرق العمل عبر العديد من الصناعات. وتشمل أمثلة أجهزة إنترنت الأشياء الهواتف الذكية والثلاجات الذكية والساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية وأجهزة إنذار الحريق الذكية وأقفال الأبواب الذكية والدراجات الذكية والحساسات الطبية وأنظمة الأمان الذكية.

بالإضافة إلى تطبيقات المساعدة الافتراضية مثل Alexa وGoogle Home –  والقائمة تطول.

دور انترنت الأشياء في مجال التسويق الرقمي

تؤثر إنترنت الأشياء بشكل كبير في عالم التسويق. تساعد هذه التكنولوجيا الشركات على جعل خدماتها ومنتجاتها أكثر جاذبية للمستهلكين من خلال الاستماع إلى احتياجات العملاء والاستجابة لها وفقًا لذلك.

  • تطوير المنتج بمساعدة إنترنت الأشياء، يمكن للمسوقين الرقميين فهم ما يتوقعه العملاء بالفعل من علاماتهم التجارية، مما سيساعد في تحسين جودة منتجاتهم.
  • لا يساعد إنترنت الأشياء في زيادة جودة المنتج فحسب، بل يساعد أيضًا في التنبؤ بالطلب والتخطيط لمنتجات جديدة. سيساعد الوصول إلى البيانات من أجهزة إنترنت الأشياء الشركات على اتخاذ قرارات أفضل وأسرع.
  • تحليل سلوك الشراء لدى العميل تساعد إنترنت الأشياء المسوقين الرقميين على فهم سلوك الشراء للعملاء من البداية إلى النهاية، وستعطي رؤية واضحة لمكان وجود العميل في رحلة الشراء.
  • كما أنه يساعد في تحليل احتياجات المستهلك ونمط الشراء والاتجاهات التي تؤثر على نمط الشراء للمستهلك والموقع الذي يسمح للمسوقين بتخصيص المنتجات وفقًا لذلك. يمكن أن توفر إنترنت الأشياء معلومات أكثر دقة حول تفضيلات المستهلك.
  • البيانات الكبيرة تسمح الأجهزة الذكية للمسوقين بجمع الكثير من البيانات حول المستهلكين والتي سيتم استخدامها في حملات تسويقية فعالة.
  • يمكن لأجهزة إنترنت الأشياء أن توفر الكثير من البيانات من خلال أجهزة استشعار حول المستهلكين أكثر من الأبحاث التقليدية.
  • توفر البيانات الضخمة رؤى أكثر دقة من شأنها أن تساعد جهات التسويق على تقليل المخاطر وزيادة الفرص.
  • تحليل العملاء بمساعدة الأجهزة الذكية، يمكنك قراءة رأي المستهلك. توفر الأجهزة الذكية قدرًا هائلاً من البيانات التي ستوفر رؤى أعمق وأساسية عن العملاء.
  • البيانات من الأجهزة الذكية المستخدمة لفهم نمط الحياة اليومي لعملائك. يسمح للمسوقين الرقميين بالترويج للمنتجات بناءً على البيانات التي تم جمعها.
  • تتبع البيانات سيساعد تتبع البيانات من أجهزة إنترنت الأشياء المسوقين على التنبؤ عندما يحتاج العميل إلى منتج أو خدمات معينة.
  • تستخدم أيضًا لتوقيت المبيعات وتساعد رؤى العملاء في الوقت الفعلي المسوقين على زيادة المبيعات.
  • تخصيص أفضل يعد التخصيص وسيلة فعالة للوصول إلى جمهورك وإشراكهم. تساعد IOT المسوقين على التواصل مع عملائهم في الوقت الفعلي. يساعد على استهداف الجمهور بشكل أكثر دقة ويحسن فعالية الحملة التسويقية.
  • يسمح لك إنترنت الأشياء بجمع مجموعة متنوعة من المعلومات حول عملائك والتي ستساعدك على تحديد نوع الحملة التي يجب أن تجذب عملائك. استنادًا إلى البيانات التي تم جمعها، يمكن للمسوقين إرسال الرسالة المثلى في اللحظة المناسبة لإكمال رحلة الشراء. يستخدمه المسوقون لعمل إعلانات أكثر صلة أيضًا.
  • أتمتة التسويق عادةً ما يقضي المسوقون الكثير من الوقت والجهد لجمع بيانات العملاء. لكن إنترنت الأشياء يساعد جهات التسويق على توفير الوقت في جمع البيانات وتحليلها.
  • رضا العملاء في عالم اليوم الرقمي، يريد الجميع أسرع خدمة عملاء، وهي ذات أهمية قصوى لكل مسوق. بمساعدة البيانات في الوقت الفعلي، يمكن للمسوقين الاستجابة لعملائهم بشكل أسرع.
  • المزيد من الاتصال في إنترنت الأشياء، يمكن استخدام أي أجهزة ذكية كقناة للتواصل مع عملائك. لذلك سيساعد كل منتج ذكي المسوقين على التواصل مع عملائهم، وهذا يؤدي إلى مزيد من مشاركة العملاء.

كيف يتم استغلال التسويق الرقمي في عصر إنترنت الأشياء

  • اكتساب المعرفة ذات الصلة بالتطورات التكنولوجية واكتساب القوى العاملة المهنية وإدخال معدات جديدة بإمكانها إعطاء ميزة تنافسية لا يمكن للمنافسين الآخرين تقليدها.
  • استغلال وتتبع طرق التسويق الإلكتروني لهذا المجال لتحقيق النجاح وزيادة تنافسية لشركتك في السوق.
  •   إدارة البيانات وتحليلات تدفق المعلومات، يحتاج إدارة البيانات وتدفق المعلومات إلى وجود إدارة صارمة لجمع البيانات الضخمة التي تجمعها أجهزة الاستشعار بما يتيح لنا استهدافها أكثر في الإعلانات.
  • تغيير نموذج الأعمال للشركة لتناسب التطورات الجديدة وفهم التغييرات التي ستطرأ على حياة المستهلك.
  • لتسويق عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، هذا النمو الضخم في صناعة إنترنت الأشياء ساهم في تحسين عملية تحليل البيانات وبناء تجارب مميزة للعملاء كما ساهم بشكل كبير في تغيير شكل التسويق الرقمي.
  • لا زلنا نرى تقنيات جديدة في بدايتها مثل التسويق عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي تساهم في تحسين عملية تحليل البيانات وبناء تجارب مميزة للعملاء، كل هذه التحولات الرقمية ستلعب دوراً في تغيير مفاهيم التسويق الرقمي ولن تقف عند هذا الحد.

مثال على استخدام انترنت الأشياء في التسويق
Nivea نيفيا

ربما تبدو الإعلانات المطبوعة وتقنية إنترنت الأشياء وكأنهما نهايتان مختلفتان للطيف التسويقي – الماضي والمستقبل. لكن قد لا يكونون كذلك. ابتكرت Nivea Sun Kids حملة تجمع بين الاثنين، من خلال تقديم أشرطة سوار في إعلان مطبوع بمجلة برازيلية يمكن للوالدين تقشيرها ووضعها على معاصم أطفالهم.

 تحتوي الأساور على محددات مواقع مدمجة، والتي، عند إقرانها بتطبيق Nivea للجوال، تسمح للآباء بتحديد أقصى مسافة يمكن لأطفالهم التجول فيها.

إذا تجول الطفل خارج أقصى مسافة، أبلغ التطبيق الوالدَين. أظهر الرادار أيضًا ما إذا كان الطفل يقترب أو بعيدًا.

من المحتمل أن تكون حملة Nivea  الإبداعية قد شجعت الإعلان الشفهي بين الآباء في البرازيل، كما عرضت العلامة التجارية على أنها مدروسة ومبتكرة.

لقد خدشنا السطح فقط عندما يتعلق الأمر بتسويق إنترنت الأشياء. بينما تتطلب بعض التكتيكات موارد أكثر من غيرها، هناك الكثير من الأساليب المبتكرة والميسورة التكلفة التي يمكن للعلامات التجارية استخدامها لدمج إنترنت الأشياء في إستراتيجيتها التسويقية.

وفي الختام يجعل انترنت الأشياء الحياة أكثر راحة، ويسمح لنا بالتركيز على الأشياء التي تهمنا حقا، سيهيمن تطوير انترنت الأشياء على عالم التسويق الرقمي والذي يسمح للمسوقين بطرح حملات تسويقية فعالة.

ميساء ابو منيفي

مهندسة زراعية وطالبة ماجستير تخصص إدارة التسويق التطبيقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى