تسويق رقميتكنولوجيا المعلومات

المزيج التسويقي save والفرق بينه وبين المزيج التسويقي 4Ps

شرح مكتوب مع فيديو

الحمد لله مكوّن الأكوان، الموجود أزلًا وأبدًا بلا مكان، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد بدر التمام وعلى ءاله وصحبه الطيبين الكرام، أهلا وسهلا بكم من جديد مع المزيج التسويقي Save

 

إن كنت تعمل في مجال التسويق، بالتأكيد أنت تعرف أن المزيج التسويقي هو عبارة عن أربعة عناصر رئيسية:

  1. المنتج Product
  2. السعرPrice
  3. الترويج Promotion
  4. المكانPlace

والذين يطلق عليهم اختصارا (4Ps).

نشئة المزيج التسويقي save

مع التطور السريع صرنا بحاجة إلى ابتكار أساليب جديدة للتسويق، وفي دراسة علمية أجراها مركز هارفارد للأعمال في جامعة هارفارد عام 2013 بعنوان Rethinking the 4Ps، شملت أكثر من 500 مدير وخبير تسويق لأهم العلامات التجارية العالمية، تم الاستنتاج أن المزيج التسويقي (4Ps) يحد من قدرة المسوقين على بناء حالة تسويقية قوية للقيمة المضافة التي تقدم الحلول للمستهلك، وأوصت الدراسة أنه لا بد من عمل مزيج تسويقي جديد بدلًا من 4Ps يعتمد على أساليب حديثة وعلمية، وكان هذا الحل هو المزيج التسويقي S.A.V.E فهو الأنسب لتسويق الشركات المعروف اختصارا ب B2B

S.A.V.E هو اختصار للكلمات الآتية

  1. S  اختصار Solution
  2. A اختصار Access
  3. V اختصار Value
  4. E اختصار Education

أولًا: (Solution) الحل

ركّز على الحل بدلاً من على المُنتج نفسه: حيث أصبحت الكثير من المؤسسات الآن، تعمل وتركّز على الحل الذي سيوفّره المنتج أكثر من الاكتفاء بالإنتاج لأجل الإنتاج. بمعنى أنهم يعملون على ضمان بيعهم لمنتجاتهم أو خدماتهم من خلال دراسة الحاجات لتلبيتها.. أي “توفير المطلوب وليس إنتاج المعروض”.

على سبيل المثال لو نظرنا إلى اختراع الشاحن الاحتياطي Power Bank فقد قدّم حلًا مميزًا لمشكلة صغر حجم بطاريات الأجهزة المحمولة ونفاذها في كثير من الأحيان أثناء السفر أو في مناطق بعيدة عن تواجد التيار الكهربائي.

ثانيًا Access الوصول

ركّز على “السلاسة وسهولة الوصول” (Accessibility): ففي أيامنا هذه، الكثير من الأعمال تُدار بطريقة إلكترونية وأوتوماتيكية على مدار الزمن وبسرعة لحظية، بعيدًا عن نمطية التسوّق من مكان محدد وبساعات عمل مُحددة، وبهذا فإنك تستطيع تقديم الخدمة المُرادة للزبون في أي وقت يُريده ومن أي مكان وإلى أي مكان.
ولو عدنا لمثال Power Bank سنجد أنك يمكن أن تشتريه من أي مكان وفي أي زمان من خلال المتاجر الإلكترونية إلى جانب المتاجر الواقعية المنتشرة في منطقتك، وفي حال الشراء إلكترونيا يتم توصيل المنتج إلى باب بيتك وبرسوم توصيل منخفضة على الأغلب.

ثالثا: Value

ركّز على القيمة (Value) أكثر من تركيزك على السعر: بالتأكيد هناك اهتمام دائم من العملاء بالسعر، ولكن هذا يأتي بعد اهتمامهم واقتناعهم بقيمة المُنتج، وضع في اعتبارك دائمًا أن قيمة مُنتجك وتميزه هي المفتاح في انجذاب العملاء له.
وفي المثال الذي ذكرناه فإن قيمة ال Power Bank تزداد كلما ازدادت سعته وكلما كان منتجا ذو علامة تجارية معروفة.

رابعًا Education التعليم

وأخيرا ركّز على التعريف أكثر من اقتصارك على “الترويج”: بمعنى أنه يتوجّب عليك تزويد عُملائك الحاليين والمُستهدفين بمعلوماتٍ تصف منتجك وتجيب استفساراتهم لإظهار حالة من الفهم السليم للمنتج، وبالتالي بناء الثقة بشكل مُسبق حتى لعملية الشراء.
يتم تعريف الناس بمنتج (Power Bank) من خلال بيان الخصائص والسعة وسهولة الاستخدام، كما أن التطور الحاصل جعل من السهل معرفة نسبة الشحنة المتبقية في الجهاز من خلال شاشة رقمية تبين أيضًا عملية الشحن.

ويتبين لنا مما سبق أنه عندما يحل منتجك مشاكل الناس بشكل أفضل من المنتجات الأخرى، ويقدم لهم القيمة المنتظرة، والوصول السهل، فقد لا يستغني هؤلاء الناس عن منتجك إطلاقًا.

لذلك فإن من أهم مزايا المزيج التسويقي S.A.V.E أنه الأكثر ملائمة للأعمال الحديثة ويتمتع بالدقة للوصول إلى العملاء المستهدفين. حيث يتبنى طريقة البيع من خلال المحتوى وليس من خلال المنتج، وذلك بسبب قدرته على جذب العملاء وإظهار أهمية المنتج.

كلية الدراسات العليا جامعة القدس المفتوحة
برنامج الماجستير في تخصص إدارة التسويق التطبيقي
كتابة: المهندس / محمد عوض
إنتاج/ المستشار / حسام الدين محيسن
إشراف الدكتور / فضل عيدة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى