تسويق رقميتكنولوجيا المعلومات

كيفية عمل قناة youtube والربح منها – أصول وقواعد مهمة

شرح مختصر لإنشاء قناة والربح منها YouTube

ورقة عمل بعنوان: 
شرح مختصر لإنشاء قناة  والربح منها YouTube

تحت هذا العنوان طَلب مني مقهى الإعلام الاجتماعي – فلسطين محاضرة في أسبوع السوشيال ميديا الأول (#أيام_سوشلجية) بتاريخ 3-10-2017 عن كيفية عمل قناة youtube والربح منها وذلك بإشراف مقهى الإعلام الاجتماعي للفئة المستهدفة.

محاور الورقة: –

1-  الآليات الصحيحة كيفية عمل قناة youtube والربح منها.

2-  تطبيق عملي لبعض مهارات تقنية في النشر وجلب الجمهور.

3-  إطلاق مشروع ربحي جماعي ودعوة الفئة المستهدفة للمشاركة فيه كمساهمين.

  جزء من المحاضرة

العرض التقديمي

والربح منها YouTube شرح مختصر لإنشاء قناة from TR Hussameldeen Muhaisen

1-  الآليات الصحيحة لإنشاء مشروع ربحي من خلال YouTube

 أ‌.  اختيار المجال المناسب: –

ماذا تريد أن تقدم؟
مع التزايد المهول لعدد القنوات التي يتم إنشاؤها في اليوم الواحد على مستوى العالم وخصوصاً على المستوى العربي، تزداد حِدة المنافسة في هذا المجال، حيث نجد تقريباً قنوات ضخمة في جميع المجالات المعروفة والمطلوبة، مما أدى إلى ظهور قنوات ذات تخصص مُحدد كقنوات تابعة لمحطات فضائية أو تِلك القنوات التي تختص في نوع مُعيّن من الهواتف مثلاً، وهذا ما يُسمى بالنيتش Niche.
فما معنى النيتش Niche؟ وماهي إيجابياته؟ وما معايير اختيار النيتش لقناتك؟
النيتش Niche هو مجال شديد التخصص ومُحدد جداً نفترض أنَّك أردت أن تُنشئ قناة مُتخصصة في مجال الأخبار التقنية وهو مجال واسع يتكون من عدة مجالات مُتخصصة كأخبار الحواسيب وأخبار الهواتف وأخبار الألعاب الإلكترونية وغيرها من المجالات الفرعية، لكن في مجال أخبار الهواتف نفسه هناك عدة مجالات فرعية أخرى، كمجال أخبار هواتف نظام Android الذي يمكن أن نعتبره Niche ويُمكن تقسيمه هو أيضاً إلى مجالات أخرى فرعية أكثر تخصصية، والأمر رهين بقدرتك على تقديم محتوى متميز بهذا المجال وبالتالي فبدلاً من التفكير في إنشاء قناة شاملة تهتم بالأخبار التقنية، ما رأيك في أن تنشئ قناة أكثر تخصصاً عن أخبار الهواتف التي تشتغل بنظام Android مثلاً والسبب هو قوة المنافسة في المجالات الكبيرة كالأخبار التقنية، حيث يمكن أن نجد قنوات كبيرة ذات عدد كبير من منشئي المحتوى المتخصصين في هذا المجال.
إيجابيات اختيار المجال Niche لمشروعك
عندما تُريد إنشاء مشروع فريد يهتم بمجال لم يسبقك إليه أحد، عليك أن تكون أكثر ذكاءً في تقسيم المجالات الواسعة إلى مجالات متخصصة أكثر، وهكذا حتى تجد Niche غير موجود أو على الأقل ليس فيه منافسة قوية، سعر النقرات على إعلانات AdSense يكون مرتفعاً في المواقع ذات التخصص المُحدد، مقارنة بالقنوات التي تهتم بالأسواق الكبيرة، ويعطي مصداقية أكبر لمشروعك لكسب ثقة الزوار في خبراتك وهذا مهم جداً مما ينتج عنه مشتركين أوفياء لقناتك.
ما هي معايير اختيار المجال Niche المناسب؟
1. المحتوى
هل مجالك يحتوي على مادة كبيرة ومتجددة؟ ننصح أن تتأكد من أن مجالك غني بالمادة، حيث سهولة الحصول على أفكار لإنشاء محتوى متجدد ومُتطور حتى لا تصل في مرحلة ما لا تجد أفكاراً لتُنشئ عنها محتوى أو تقع في فخ تكرار المواضيع السابقة بدون أن تشعر.
2. ما مدى معرفتك بهذا المجال؟
اختر مجال يكون لديك فيه معلومات أو تحبه، حتى لا تجد صعوبة في إيجاد المحتوى المتميز، وفي حالة إيجادك لمجال مميز وترغب أن تتحدث عنه ولكنك لست خبيراً فيه، يمكنك أن تبدأ بقراءة مقالات وكتب لتتعرف عليه أكثر وحينها تبدأ بعمل محتوى متميز لك.
3. ما الخدمة التي يقدمها هذا المجال؟
هل Niche الذي اخترته يُلبي إحدى احتياجات الناس؟ هل سيستفيد المشاهد من الفيديوهات التي تنشئها؟ هذه هي الأسئلة الرئيسية التي ننصح أن تطرحها على نفسك قبل اختيارك للمجال Niche.
4. ما مصادر الربح الممكنة من هذا المجال؟
مثال: إذا اخترت مجال الصحة يُمكنك الربح من إعلانات AdSense، لكن إذا اخترت مجال برامج الكمبيوتر فيمكنك الربح من AdSense مع إمكانية بيع مُنتجات عن طريق برامج مشاركة الأرباح (Affiliate)، أما في المجال الصحي لا يمكنك ذلك لأنك لست طبيباً أو مُختص في المجال الصحي.

ب‌.  توفير متطلبات القناة المادية.

يمكنك أن تنشئ قناة بأقل تكلفة، حيث يكفيك أن يكون لديك جهاز حاسوب للمعالجة والمونتاج وسرعة انترنت مناسبة وميكروفون أو كاميرا جوال للتسجيل، ولكن تذكر كلما كانت الإمكانيات المادية أكثر تطوراً كانت القناة أكثر احترافية، فغالباً ما يكون أصحاب القنوات الذين يملكون أدوات مادية متطورة يكون محتواهم أكثر احترافية ويجذب الجمهور أكثر، وإذا لم يكن عندك هذه الإمكانيات المادية المتطورة فلا تقلق، حاول أن تعمل بالإمكانيات المتاحة ومن خلال أرباحك من القناة، ابدأ بتطوير عملك وإمكانياتك مع كثير من الصبر والإصرار وقليل من العمل سيكون النجاح حليفك إن شاء الله J .
تمرين:
فكر الآن بطريقة العصف الذهني عن المجالات التي من الممكن أن تبدأ مشروعك فيها

ج‌.  التدريب على فنون التصميم والمونتاج.

من أهم المتطلبات للعمل على YouTube  الدِراية الجيدة جداً في مجال التصميم والمونتاج أو الاستعانة بمتخصص في هذا المجال، ومن
أهم برامج التصميم والمونتاج: 

د‌.  التدريب على الاستخدام النموذجي لموقع YouTube.

هناك طريقتان للتعلم وهما: إما أن تتعلم على يد مدّرب محترف ينقل خبراته إليك وتبدأ من حيث انتهى وهي الطريقة الأسرع، أو أن تتعلم ذاتياً عن طريق حضور دروس عبر الانترنت وقراءة كتب أو مقالات عن كيفية استخدام موقع YouTube ولكن قبل أن تبدأ في الدراسة الذاتية من الانترنت والبحث عن أفضل الشروحات ننصحك بشدة أن تدرس في أكاديمية منشئي المحتوى التابعة لموقع YouTube (creatoracademy.youtube.com) حتى لا تقع في شَرَك المعلومات المغلوطة والقديمة المنشورة على الانترنت ، فإنك إن درست في الأكاديمية أولاً ثم أكملت الدراسة في الشروحات الخارجية فإنك تستطيع التمييز بين الشروحات النافعة والشروحات العديمة النفع.

ه‌.  البدء بتطبيق ماتعلمته.

لقد طرحت فكرة انشاء مشروع جماعي على مقهى الإعلام الاجتماعي، حيث يتيح المشاركة لأكبر فئة ممكنة من الشباب الفلسطيني على قناة جماعية واحدة، على أن تكون أرباح القناة بنظام المساهمة على المشتركين في المشروع وإنشاء المحتوى، وقد قام مقهى الإعلام الاجتماعي بتبني الفكرة وتطبيقها على أرض الواقع والإشراف عليها وعلى إدارتها وتدريب المساهمين لتوفير لهم فرصة عمل.
تذكر أن اصرارك وصبرك على العمل وعزيمتك على التقدم هو سر النجاح
مع تمنياتي لكم النجاح والتوفيق دائماً J  
  المستشار/حسام الدين عبد الله محيسن

 

 

شركنا في تقييم هذا الدرس

نتيجة التقييم النهائية

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى