أخبار وتقنياتتسويق رقميتكنولوجيا المعلومات

استضافة برنامج ساعة سوشلجية إذاعة صوت الأسرى اللقاء الثالث

المهندس محمد عوض مع المستشار / حسام الدين محيسن

قام المهندس والمدرب محمد عوض الخبير في مواقع التواصل الإجتماعي بدعوة المستشار حسام الدين محيسن للمشاركة في برنامج #ساعة_سوشلجية على أثير إذاعة صوت الأسرى 107.9 FM وذلك يوم السبت الموافق 2-2-2019 وبدأ اللقاء في إستعراض عن إعلانات جوجل Google Adsense وكيفية الربح منها وأنت في بيتك وذلك بمثابة تكملة للقاء الأول

وقد قام الإعلامي والمدرب محمد عوض بالترحيب في ضيف الحلقة المستشار / حسام الدين محيسن ونسرد لكم ملخص اللقاء .

  • إعلانات جوجلGoogle Adsense هي عبارة عن منصة إعلانات للناشرين الذين لديهم مواقع أو مدونات أو قنوات Youtube أو تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية لتركيب الإعلانات القادمة من منصة Google AdWords الخاصة بشبكة المعلنين وذلك ليتمكن الناشرين من تحقيق دخل من خلال عرض تلك الإعلانات على محتواهم ويتم تقاسم الأرباح بين الناشرين وجوجل بنسبة 68% للناشر و 32% لشركة جوجل.
  • يتم حساب الناشر من خلال عدد النقرات CPC وعدد مرات الظهور لكل 1000 مشاهدة CPM وسعر النقرة تحدد من قبل المعلنين حيث أن منافسة المعلنين على المنطقة الجغرافية تؤثر بشكل كبير على سعر النقرة.
  • التسجيل حساب Google Adsense عن طريق برنامج YouTube partner (تمكين تحقيق الدخل) لتحصل على حساب مستضاف Hosted Account .
  • أنواع حسابات Google Adsense الأساسية هي
    • مستضاف (Hosted Account) : وهي تلك الحسابات التي تسمح بظهور الإعلانات على YouTube  أو Blogger فقط.
    • غير مستضاف (Non hosted account) : وهي الحسابات التي تسمح بظهور الإعلانات على أي موقع من دون إذن مسبق من جوجل ولكن لابد أن تتوافق تلك المواقع مع سياسات جوجل لعرض إعلانات أدسنس
  • تظهر إعلاناتAdsense   الحساب المستضاف على قناة YouTube لابد أن يتمكن صاحب القناة من جلب 1000 مشترك مع تحقيق مشاهدات ما مجموعها 4000 ساعة خلال 12 شهر ويمكن تفعيلها أيضاً مدونات جوجل Blogger والتي تعد متطلبات تفعيل الإعلانات عليها أقل حدة وصرامة من شروط قناة YouTube وتتلخص في أن يكون عدد مواضيع كافي بحيث لا يقل الموضوع عن 300 كلمة وتكون المواضيع فريدة بالنسبة كافية ( أي غير منسوخة من مواقع أخرى ) راجع فيدو كيفية كتابة المحتوى الفريد، وألا تتطرق إلى محتوى تمنعه جوجل ،وأن تحتوي المدونة على عدة صفحات أساسية : راجع فيديو طريقة عمل الصفحات الأساسية للمدونة ، وأن يكون التصميم متوافق مع المتصفحات الأجهزة المتعددة : راجع درس فيديو عمل تصميم احترافي للمدونة.
  • أسهل وأسرع طريقة لتفعيل إعلانات Adsense  هو فتح حساب مستضاف على YouTube partner  ثم بعد ذلك عمل مدونة  Bloggerوربط حساب Adsense    مع المدونة لأن شروط قبول عرض الإعلانات على المدونة  أسهل من شروط YouTube لعرض الإعلانات.
  • الاستفادة من حساباتنا على مواقع التواصل من خلال ترويج لقناتنا على YouTube أو مدوناتنا من خلال عمل حملات إعلانية لقناة YouTube بشرط أن يكون الإعلان موافق لسياسات تلك المواقع، فمثلاً إعلانات فيس بوك لا تقبل الفيديوهات التي تكون صورة واجهة الفيديو (الصورة المصغرة) تحتوي على نص كثير أو مؤشرات الماوس وأن تكون النصوص أقل من 2200 حرف إن كنت تنوي أن تنشر ذلك الإعلان على Instagram ولا يكون النص يحتوي على جمل للإيحاءات الجنسية: راجع سياسات Facebook للمحتوى الإعلاني .
  • هناك ظاهرة انتشرت في الآونة الأخيرة وهي كتابة عناوين جذابة أو غريبة تشجع المستخدم أن ينقر على المقال ليقرأ التكملة ثم يجد أن المقال ليس له علاقة بعنوان المقال (الجذاب) وهذه الظاهرة تسمى: بزراعة المحتوى: وهي التي حاربتها جوجل في عرضها على محرك البحث لما لها ءاثار سلبية على المواقع التي تنتج محتوى أكثر فاعلية واستفادة للمستخدمين. أما بالنسبة للمستخدمين أفضل سلوك للتعامل مع مواقع زراعة المحتوى هو عدم التفاعل مع تلك العناوين نهائياً.
  • هناك إضافات منع الإعلانات المزعجة أو النوافذ المنبثقة من الظهور على متصفح مثل أداة منع الإعلانات من Kaspersky على متصفح Chrome أو على متصف Firefox أو أداة Adblock Plus على متصف Chrome  أو على متصفح Firefox ، ومع ذلك أنصح بقراءة تعليمات جوجل لمنع الإعلانات المنبثقة دون منع إعلانات Adsense     لأنها لا تُعد من الإعلانات المزعجة ، وأحب أن أنوه أن هناك مواقع تستخدم إعلانات Popup  المنبثقة ولكن بصورة معقولة ولا تعد مزعجة كثيرا للمستخدمين.
  • انتشر العمل في إعلانات Adsense    في عام 2010 في قطاع غزة، ومع الاستخدام الخاطئ للناشرين بدأت Adsense     وضع سياسات أكثر صرامة للحد من تكل السلوكيات التي تؤثر سلبا على المعلنين.
  • Adsense    تعطي ميزة للناشرين أن يتحكموا في الإعلانات التي تعرض على موقعك ويمكن أن تمنع ما تشاء من الإعلانات أو تسمح ما تشاء من الإعلانات.
  • Adsense     توفر لوحة تحكم سهلة للمستخدمين وبلغات متعددة وتدعم العربية وأهم عناصرها هي تقارير الزيارات مع إمكانية ربط الحساب مع حساب  Google Analytics (تعرف على سلسلة مقالات لاستخدام Google Analytics) والإعلانات وعناصر التحكم في عرض الإعلانات والفتورة وإعدادات الحساب والإعلانات ومقاساتها كما أن هناك خيار لربط مع AdMob لعرض إعلانات على تطبيقات الهواتف الذكية .
  • لا يوجد مشاكل في قطاع غزة حاليا بالنسبة للتحويلات التي تأتي من Google Adsense حيث تتيح للناشرين استلام أموالهم عن طريق Western Union أو تحويل بنكي.
  • متوسط الربح الشهري للناشرين على برنامج Google Adsense في فلسطين وذلك حسب التجربة هو متوسط لكل 1000 مشاهدة على الموقع يتقاضى الناشر بالمتوسط 1$ وكل ما زادت عدد المشاهدات زادت تلك النسبة مع احتمالية الحصول على عدد نقرات أكثر كل ما زاد عداد الزوار في اليوم.
  • التوجه الإعلانات الممولة للمنتجات أفضل من التوجه إلى مشاهير مواقع التواصل الاجتماعية للتسويق للمنتجات ولكن من الممكن أن تؤدي طريقة تسويق المشاهير إلى زيادة الوعي والانتماء بالعلامات التجارية أكثر من الحصول على مبيعات، فإن كانت الشركة هدفها الإعلاني هو زيادة الوعي أو تقوية الانتماء بالعلامة التجارية مع الجمهور فستؤتي إعلانات مشاهير مواقع التواصل ثمارها أما إن كانت الشركة هدفها بيع المنتجات فالإعلانات الممولة هي الطريقة الأسهل والأدق في جلب مزيداً من المبيعات.

وإلى اللقاء في حلقات أخرى إن شاء الله 

شاركنا رأبك في اللقاء

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى