تسويق رقميتكنولوجيا المعلومات

أفضل طرق وضع اعلانات ادسنس وحسوب في موقعك

بقلم المدرب الاستشاري/حسام الدين محيسن

أفضل الطُرق وضع اعلانات ادسنس /حسّوب في موقعك

لا شك أن طريقة وضع اعلانات ادسنس في الموقع سواءً كانت اعلانات النقرة أو اعلانات التسويق بالعمولة لها فن خاص وهي من القواعد التي تُميز أصحاب المواقع عن بعضِهم البعض، وللأسف قد يتجاهل مُعظم أصحاب المواقع لهذا الفن وينقسمون عادةً إلى نوعين:-

1- النوع الأول : المُفرِط في وضع الإعلانات فتجد الموقع أشبه بلوحة الإعلانات التي تكون في الشوارع مما يسبب ازعاج حقيقي للزوَّار.
2- النوع الثاني : هو الذي لا يُجيد استخدام المِساحات الكبيرة ولا يُحسن تركيب الإعلانات بطريقة تكون ظاهرة للزوَّار بشكل مُلفت للنظر، لذلك في هذا المقال سوف نُركز على الطرق المُثلى لظهور إعلانات حَسّوب على موقعك بشكل مُتوازن وفعّال، وما هي الأمور التي يجب تجنبها والحذر منها.

نُظم ادارة المُحتوى وضع اعلانات ادسنس  :-

تختلف وضعية الإعلانات بين أنظمة ادارة المحتوى نوعاً ما ، فمثلاً وضعية الإعلانات في موقع من نوع WordPress أو Blogger  تختلف عن وضعيتها في موقع من نوع منتدى Forum  , فإن كان من نوع منتدى فعليك تركيب اعلان من نوع Banner إما مقاس (468X60) أو (728X90) وهو المقاس الأفضل ويكون أعلى وسط الموقع بحيث يكون شريط آخر أخبار المنتدى يكون أسفله كما في الصورة التالية :

وضع اعلانات ادسنس

بهذه الوضيعة تكون قد لفتّ نَظَر مُعظم زوّار موقعك إن لم يكن جميعهم فإن الزائر أول ما يَقع نَظره على رأس الموقع والجزء الذي أسفل منه مباشرة , لأنه عادة يكون فيه أزرار وقوائم الموقع التي من خلالها ينطلق بالتصفح في موقعك , كذلك شريط الأخبار مَحط اهتمام مُعظم الزوّار فهذا المَقاس يكون نموذجياً في هذه الوضعية .
ومن أهم المقاسات الإعلانية التي يُمكنك أن تضعها في المنتدى هو ما يُسمى بِناطحة سحاب عريضة مقاس (160X600) كما في الصورة التالية :-

كما تشاهد هذا النوع من الإعلانات المُلفت للنظر لِكُل زائر وعادةً ما يكون في الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر من الموقع على حسب تصميم المنتدى.

ويوجد من هذا النوع أيضا مقاسات أخرى مِثل مقاس ما يُسمى بناطحة سحاب (120X600)  وهذا النوع أصغر من النوع السابق وأكبر مقاس هو ما يسمى بناطحة سحاب نصف صفحة (300X600) وهذا أكبر مقاس فيهم ولك أن تختار المقاس المناسب لتصميم المنتدى وهذا ما يُميّز إعلانات ادسنس حسّوب بأنها تُوفر مقاسات مُختلفة لِكل نوع من الإعلانات لكي تُناسب كل المواقع .
أما إن أردت أن تُظهر إعلان في وسط المواضيع فننصحك بنوع المستطيل بكافة مقاساته ويوجد العديد منها في اعلانات حسّوب تُناسب كل المواقع وهي كالتالي:-
1- مستطيل كبير مقاس (236X280وهو مناسب لأكثر أصحاب المواقع ولا أنصح به في المنتديات .
2- مستطيل متوسط مقاس (300X200) .
3- مستطيل عريض مقاس (320X50) .
4- مستطيل مقاس (180X50) .
وآخر نوع من الإعلانات هو ما يسمى زر المربع (125X125) ونصف بانر  (234X60) أنصح بهما في آخر الصفحة “Footer “فهو مناسب لهذا المكان لصغر حجمهما نسبياً.
أما وضع اعلانات ادسنس في مواقع الإخبارية والمدونات تختلف من موقع إلى موقع على حسب التخطيط التصميمي للموقع، فهناك مواقع تكون على شكل 3 أعمدة وترويسة وتذييل عادةً يكون العمود الرئيسي الذي يحتوي على المحتوى يكون في الوسط، أو على شكل عمودان وترويسة وتذييل، عمود للأدوات وعمود رئيسي فيه المحتوى فإن وضع اعلانات ادسنس تكون كالتالي :-
– في الترويسة (Header) يكون فيه اعلان من نوع Banner إما مقاس (468X60) أو (728X90) المناسب للتصميم ويكون بِجوار عنوان أو شعار الموقع.
– في العمود الجانبي يكون اعلان من نوع ناطحة سحاب بأي مقاس مُناسب السابق ذِكرُها.
– وإن كان لدى الموقع عمود جانبي ثالث فيُمكن أن نضع فيه اعلان من نوع مُستطيل حَسب المقاس المناسب , أما إن كان الموقع يحتوى على عمودين فإن الإعلان يُمكن أن يكون في وسط أو أسفل المواضيع ونحن ننصح أن يكون في أسفل المواضيع حتى لا تُشتت القارئ.

الأخطاء الشائعة في وضع اعلانات ادسنس في المواقع.

هُناك عِدة أخطاء يجب الحذر مِنها لأصحاب المواقع في كيفية وضع اعلانات ادسنس ويَنتج عن ذلك إغلاق حساب الناشر في ادسنس / حسّوب أو نُفور الزوّار من الموقع، وإليك بعض الأخطاء التي يجب تَجنبها في تركيب الإعلانات في موقعك.
كثرة الإعلانات تُسبب إزعاج للزائر فدائماً فكر كأنّك زائِر للموقع فكل زائر هدفه في الأصل هو القراءة والاستفادة من مُحتوى موقعك وليس لمُشاهدة الإعلانات فكثرتها تُسبب له عدم التركيز في محتوى موقعك وبالتالي يفقد الهدف الرئيسي من الزيارة.
إياك وتركيب شيفرة الإعلان في نوافذ مُنبثقة أو أقسام ثابتة في الموقع قد تُغَطي بعض المحتوى لتُجبِر الزائر على النقر على الإعلان فهذا يُعرّض حسابك في حسّوب للإغلاق عِلاوة على غضب الزوّار من هذا الاسلوب في وضع الإعلانات.
إن كُنت ممن يُقدمون محتوى كتب أو برامج أو ما شابه للتحميل فلا تضع الإعلان في المكان المُخصص لرابط التحميل لتوهم الزوّار أن هذا هو رابط التحميل، وبالتالي يتم الضغط عليه من بعض الزوار ومن ثَم لا يَجدوا شيئاً فهذا يُولد نوع من الإحباط للزائر علاوة على أنها طريقة غير شرعية قد تُعرضك للعقوبة، فدائماً ضع رابط التحميل مميزاً عن الإعلان قدر الإمكان .
تذكر دائماً أن كثرة وضع اعلانات ادسنس في موقعك والتنويع فيها يؤدي إلى ضعف الدخل الذي تَجنيه مِن هذه الإعلانات، فمثلاّ إن كان لديك موقع فيه إعلانات ادسنس  أو حسّوب مع إعلانات أخرى من شركات أخرى فإن هذا يُؤدي إلى هبوط نِسبة النقر لَديك على الإعلان من قِبَل الزائر وبتالي يؤدي إلى ضعف العائدات.
عادة في كل مَقال قرأته في حياتي يتكلم فيه عن الإعلانات، لابد مِن أن يَتَطرق إلى التحذير من النقرات الغير قانونية ذلك لأهمية التحذير منها وضررها على النّاشر، فَكم مِن ناشر أضاع حِسابه سُدى بسبب هذه النقرات المتعمدة، ونحن في هذا المقال نقول لَك ناصحين بصراحة، مهما كانت الحِيَل للحُصول على نقرات متعمّدة على إعلانات موقعك، إلا ويجئ الوقت أن تخسر فيه ما جنيته، وهذا الكلام بحكم خبرة سنين طويلة في هذا المجال فلا تُفكر في هذا الأمر أبداً، قيل لرسول الله صل الله عليه وسلم “هل الحلال يذهب يا رسول الله؟! قال: نعم، قيل :والحرام ؟! قال : هو وصاحبه ”
وفي النهاية أود أن أكون قد قدمت لكم الفائدة في مَعرفة أفضل الأماكن لتركيب الإعلانات بالتناسب مع مقاس كُل إعلان وكيفية لَفت نَظر الزائر لها من غير ما تُسبب له أي تَشويش أو إزعاج، والتحذير من بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المُعظم خاصة أصحاب المواقع العربية .

 

شاركنا في تقييم هذا المقال

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق