الصف الخامساللغة العربية-خامس-1المرحلة الإبتدائيةمدرستي

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨ – المدرب الفلسطيني

الدرس الأول : عظمة الخالق

أولاً: من حيث المضمون:       

الفكرة العامة: واجبنا نحو النعم التي سخرها الله عز وجل للإنسان.

الأفكار الجزئية:

1- فوائد الأنعام للإنسان .

2- عظمة الله في إنزال الغيث وأهميته للإنسان  .

3- تسخير الخالق عز وجل الشمَسَ والقمر والنجوم للإنسان.

4- تسخير الله سبحانه وتعالى البحر للإنسان وما فيه من ثروات طبيعية.

5- شكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعم التي أكرمنا بها.

 

الحقائق:

  • – خلق الله تعالى الأنعام .
  • – الأنعام تشمل الإبل، والبقر، والغنم، والضأن.
  • – یحصل الإنسان على اللحم من الأنعام.
  • – یركب الإنسان الخیل والبغال والحمیر.
  • – المطر ینزل من السماء.
  • – الماء سر حیاة الشجر والإنسان والأنعام.
  • – البحر مصدر للحم والزینة.

 

المفاهيم :

الأنعام، الفلك ، التسخير ،  قصد السبيل ، شق الأنفس .

المبادئ والقوانين والتعميمات :

خلق الله الأنعام فيها منافع للناس.

القیم والاتجاهات:

التفكر ، والتدبر ، الشكر. 

 

المواقف والشخصيات والآراء:  

  • – موقف الإنسان من نعم اﷲ علیه: التفكر والتدبر، الشكر.
  • – موقف الإنسان من الأنعام: یأكل منها، یفخر بها وله فیها جمال، یركب علیها ویحمل علیها أثقاله.

ثانیاً: من حیث الشكل: 

المفردات: الأنعام، منافع، تریحون، تسرحون، أثقال، جائر، تسیمون، سّخّر، ذأر، الفلك، مواخر .

دلالات الألفاظ والعبارات :    شق الأنفس، …

التراكیب: منها تأكلون، لكم فیها، تحمل إلى، شق الأنفس، قصد السبیل، سخر لكم، لتستخرجوا منه، لتأكلوا منه، لتبتغوا من .

الأساليب :

التوكيد:  إن في ذلك لآية لقوٍم يتفكرون.  – إن في ذلك لآيات لقوٍم يعقلون.  – إن في ذلك لآیةَ لقوٍم یّذّكرون.

القصر:  ” لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس ” – ” لكم فیها دفءٌ ” – ” لكم فیها جماٌلٌ ”

الشرط  :      ” ولو شاء لهداكم أجمعین ” 

التعليل :    لتبتغوا من فضله، لتأكلوا، لتستخرجوا، …

     

الأنماط  اللغویة:

– لو شاء لهداكم أجمعین .

– لم تكونوا بالغیه إلا بِشِق الأنفس.

– إن في ذلك لآیةً .

المحسنات البديعية:

تريحون وتسرحون( تضاد) ، الليل والنهار( تضاد) ، أفمن يخلق كمن لا يخلق  (طباق السلب).

الصور الجمالية:

ملحوظة : القواعد اللغویة : 

  • أقسام الكلمة : اسم ، فعل ، حرف .
  • أنواع الاسم: إنسان، نبات، حیوان، جماد
  • علامات الاسم: دخول ال التعريف، وحروف الجر، والتنوين.

الإملاء :   اللام القمریة واللام الشمسیة.

 

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

الدرس الثاني

مرحى للأبطال

 

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

              تخليد أسماء الأبطال الذين ضحوا بأنفسهم من أجل دينهم ووطنهم ، والاعتزاز بهم. 

الأفكار الجزئیة: 

-موقفنا تجاه الأبطال .

  • نماذج لبعض الأبطال المسلمين على مر التاريخ.
  • صور تضحیات الأبطال في سبیل دینهم وشعبهم ووطنهم.

الحقائق :

خالد بن الولید، وأم عمارة، وخولة بنت الأزور، وطارق بن زیاد، وصلاح الدین الأیوني، وطارق بن زیاد، وعمر المختار، وعز الدین القسام ویاسر عرفات، أبطال خلدهم التاریخ.

المفاهیم :

          المیادین، المعالم الحضاریة، الحنظل، المسك، الأمجاد، التضحيات  ، الجبناء …

المبادئ والقوانين والتعميمات:

– الأبطال عنوان المجد .

– شرب كأس الحنظل مع العز ألذ من حياة رغيدة يصاحبها ذل .

القیم والاتجاهات :

  • تكریم الأبطال، وتخلید ذكراهم ” الوفاء “
  • الجهاد والتضحیة في سبیل الدین، والشعب، والوطن.

 

المواقف والشخصيات والآراء :  

  • موقف التاریخ من الأبطال: یخلدهم.
  • موقفنا تجاه الأبطال: نخلدهم، نتسّمّى بأسمائهم، نحفظ سیرهم …
  • موقف الحكومات من الأبطال: تكرمهم، تسمي الشوارع بأسمائهم، …
  • خالد بن الوليد ، أم عمارة نسيبة بنت كعب ، خولة بنت الأزور ، طارق بن زياد، صلاح الدين الأيوبي ، قطز ، عمر المختار ،عز الدين القسام ، دلال المغربي ، ياسر عرفات .

ثانیاً – من حیث الشكل : 

             المفردات: نفتخر، الحنظل، رغیدة، مدیدة، الحالكة، جاَدَ، أبیًّاً، عقارًا، فواحاً، مرحى، أفٍ ، خارت، استكانوا، مآرب، …

دلالات الألفاظ والعبارات :

            نتغنى بأمجادهم، نعطر بذكرهم المجالس، فقد زینوا صفحات التاریخ، الأقمار التي لا تغیب، في لیالینا الحالكة، حملوا أرواحهم على راحاتهم، ما خارت لهم عزیمة…

التراكیب:

          نفتخُرُ بـ ، نتغنى ب ، نسّمّي ب ، نطلُقُ على، نعطُّرُ ب ، یتمنى أْنْ، علّموا أنّ، صنعوا ل، خیرٌ من، حملوا على، استحقوا أن، مرحى ل  …

الأسالیب :  

  • التوكید: فقد زینوا صفحات التاریخ.
  • التفضیل: ألذ من، خیرُ من جاَدَ.
  • الاستفهام: من منا ینسى. ….. والتي تضيء العتمة في ليالينا الحالكة ؟

        النفي: ما خارت لهم عزیمة ، ما ضعفوا وما استكانوا ،  لم تكن لهم مآرب شخصیة ، ما تركوا         وارئهم ثروة.

الأنماط اللغویة :

–  ُشُرب كأس الحنظل مع العز ألذُ بكثیر من حیاة رغیدة ….

– لم تكن لمآرب شخصیة بل كانت في سبیل دینهم .

 

المحسنات البديعية :

العز والذل ) تضاد (، جاد وأعطى  )ترادف ( ، قديمًا وحديثًا  ) تضاد (

الصور الجمالية :  

نعطر بذكرهم المجالس، زینوا صفحات التاریخ، حملوا أرواحهم على راحاتهم وألقوا بها في المخاطر، ما خارت لهم عزیمة…

ملحوظة : القواعد اللغویة :

  • اسم العَلَم: أنواعه، وعلامات تدل علیه كالتنوین وأل التعریف ..

الإملاء : تطبیقات على اللام القمریة واللام الشمسیة .

التعبیر : یكتب فقرة من ثلاثة أسطر حول أحد أبطال وطنه . 

نص أناديكم

للشاعر توفيق زيًاد                                   

 

  • ولد توفیق أمین زیِاد في مدینة الناصرة في السابع من أیار عام ١٩٢٩م
  • تعلم في المدرسة الثانویة البلدیة في الناصرة وأنهى دراسته الثانویة فیها، وهناك بدأت تتبلور شخصیته السیاسیة وبرزت لدیه موهبة الشعر، ثم ذهب إلى موسكو لیدرس الأدب السوفییتي.
  • كتب – إلى جانب الشعر – المقالة والقصة القصیرة، وله اهتمام بالأدب الشعبي.
  • شارك طیلة السنوات التي عاشها في حیاة الفلسطینیین السیاسیة في إسرائیل، وناضل من أجل حقوق شعبه.
  • شغل منصب رئیس بلدیة الناصرة ثلاث فت ارت انتخابیة (١٩٧٥ – ١٩٩٤)، بقي رئیسًاً للبلدیة حتى توفي، وكان عضو كنیست في ست دوارت عن الحزب الشیوعي الإس ارئیلي ومن ثم عن القائمة الجدیدة للحزب الشیوعي وفیما بعد عن الجبهة الدیمق ارطیة للسلام والمساواة
  • رحل توفیق زیاد نتیجة حادث طرق مروع وقع في الخامس من تموز من عام ١٩٩٤م وهو في طریقه لاستقبال یاسر عرفات عائدًا إلى أریحا بعد اتفاقیات أوسلو.
  • ترجم بعض أعمال من الأدب الروسي وبعض أعمال الشاعر التركي ناظم حكم.

 أعماله الشعریة:

  • أشّدّ على أیادیكم -أدفنوا موتاكم وانهضوا -أغنیات الثورة والغضب – أم درمان المنجل والسیف والنغم -شیوعیون – كلمات مقاتلة -عمان في أیلول تَهلیلة الموت والشهادة -سجناء الحریة وقصائد أخرى ممنوعة – الأعمال الشعریة الكاملة یشمل ثلاثة دواوین.

أشّدّ على أیادیكم               ادفنوا موتاكم وانهضوا

أغنیات الثورة والغضب

التحلیل : 

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

       الشاعر یناشد  أبناء شعبه ویشجعهم على الصمود ویفتخر بصمودهم في وجه المحتل

الأفكار الجزئیة: 

– تلالحم الشاعر مع أبناء شعبه ويقدم لهم أغلى ما يملك.

– الشاعر یفخر بصموده في وجه المحتل.

المفاهيم:

الفداء ، المأساة ، اليتيم .

المبادئ والقوانين والتعميمات:

التضحية سبيل التحرير – علينا تقديم الغالي والنفيس من أجل الوطن.

القیم والاتجاهات :

  • الصمود والثبات في وجه الأعداء . – التضحية من أجل الوطن .

المواقف والشخصيات والآراء :  

– موقف الشاعر من أبناء وطنه المقاومین.

– موقف الشاعر من المحتل.

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات:

أبوُسُ، نعالكم، أفدیكم، هنت، صغّرت، نكسُتُ، أسلافي.

دلالات الألفاظ والعبارات :

     أشّدّ على أیادیكم، أبوس الأرض تحت نعالكم، ما هنت في وطني، لا صغرت أكتافي، صنت العشب الأخضر ، أهديكم ضيًا عيني ودفء القلب …

 

التراكیب:

أشدُّ  على أیادیكم، وقفت ب  …

الأسالیب  :

 النفي: أنا ما هنت في وطني ، ولا صغرت أكتافي ، وما نكست أعلامي .

الأنماط اللغویة :

أنا ماهنت في وطني ولا صغرت أكتافي.   أنا ما …………… ولا …………….

المحسنات البديعية :

وأهديكم  وأعطيكم ( ترادف ) هنت وصغرت (تردف ).

الصور الجمالية :

ودفء القلب أعطیكم. أهديكم ضيا عيني . 

    

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

الدرس الثالث

كي لا تغرق السفينة

التحليل

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

المجتمع مسؤولية تقع على عاتق أبنائه فيتقدم بتقدمهم ويتأخر بتأخرهم.

الأفكار الجزئیة: 

  • المجتمع فيه الصالح والفاسد.
  • الفرق بين الصالحين والفاسدين في المجتمع.
  • واجب أبناء المجتمع في المحافظة على مجتمعهم.

الحقائق :  

  • اختلاف المواطنين في المجتمع الواحد.
  • خرق السفینة یسبب غرقها.

المفاهیم :

       المجتمع، السفینة، الكفاءة، الفساد، الفضیلة، الصدق، الأمانة، الانتماء،

المبادئ والقوانين والتعميمات:

       من يرغب في نجاح المجتمع يشارك في إصلاحه .

القیم والاتجاهات :

الإخلاص، الانتماء، الأمانة، الصدق، النشاط، النزاهة، المسؤولیة…

المواقف والشخصيات والآراء:  

  • موقف الإنسان من مجتمعه الذي یعیش فیه.
  • موقف المسؤول في وظیفته من المتقدمین للوظیفة.
  • موقف العامل من عمله.
  • موقف الأم من أبنائها.
  • رأيك في:
  • إنسان يتكاسل في أداء واجباته .
  • شخص يرى الفساد ويسكت عنه أو يشجعه .

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: متنها، الكفء، الیقظ، یتغاضى، الخلل …

دلالات الألفاظ والعبارات :  بر الأمان

التراكیب: یرید لها، فرٌقٌ بین، یختارُ ل، یغدو إلى، یسكت عن، المتشاغلة عن، قبل أن، مسؤول عن …

الأسالیب : 

الاستفهام: هل أنا ممن یخرقون السفینة أم ممن یحافظون علیها؟

الشرط : إن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا .

النفي : لم نؤذ من فوقنا .

الأنماط اللغویة: هل أنا ممن یخرقون السفینة أم ممن یحافظون علیها؟

، المهندس الذي لا يتغاضى عن عيوب البناء ويتهاون فيها

المحسنات البديعية : الصالح وغير الصالح ( طباق سلب) يبني ويهدم ( تضاد) أعلاها وأسفلها ( تضاد)

الصور الجمالية : المجتمع شبه السفینة – بین من یرى الفساد ویقف في وجهه. 

ملحوظة : القواعد اللغویة: 

  • مفهوم الاسم المعنوي، والتفرق بینه وبین الاسم المحسوس.
  • قَبول الاسم المعنوي دخول أل التعریف.

 

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

الدرس الرابع

استيقظت وأنا فراشة

يمام خرتش

التحليل                       

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

 فراشة تروي مراحل حياتها حتى أصبحت ملونة جميلة

الأفكار الجزئیة: 

  • بيضة الفراشة تتشكل يرقة على سطح إحدى الوريقات.
  • الفراشة تتغذى على تفاحة من الشجرة.
  • أحد الأطفال یقضم التفاحة التي تتغذى منها الفراشة، فیرمیها مرعوباً.
  • الفراشة تهرول إلى كرمة عنب خوفاً من التهام إحدى البقرات لها.
  • الفراشة تتغذى على حبات العنب.
  • الفراشة تغفو تحت ورقة عنب كبیرة حتى كبرت.
  • الفراشة تخرج من تحت الورقة ملونة جمیلة .

الحقائق :

  • الفراشة تنمو من البیضة.
  • الفراشة تتغذى على ورق الشجر والفواكه .
  • أول مراحل نمو الفراشة الیرقة .
  • الأبقار تتغذى على العشب.
  • الفراشة ملونة بألوان جمیلة .

المفاهیم :

 الیرقة، الأخادید، كرمة.

المبادئ والقوانين والتعميمات : كل فراشة أصلها يرقة .الخوف يدفع الكائن الحي إلى الهروب .

القیم والاتجاهات : الخوف ، الهروب ،  الاعتماد على النفس . استعمال العقل في بعض المواقف .

 

المواقف والشخصيات والآراء :  

  • موقف الفراشة من التفاحة.
  • موقف الفراشة من البقرة .
  • موقف الطفل من الدودة.
  • موقف الفراشة الأم من ابنتها .
  • الشخصيات : الفراشة، الأم ، الطفل .

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: وضعتني، الوریقات، انبثقُتُ، یرقة، ألتهُمُ، شهیاً، نهَم، الأخادید، قضمة، ارتطمْتْ، النَّ دِّيّ، هرولُتُ، أنهكني، حانت، مزّینة. 

 

دلالات الألفاظ والعبارات : بدأت ألتهُمُ ، بدأت آكُلُ بنهٍم. خرجت منها مسرعا .

التراكیب: وضعتني على، انبثقُتُ من، أحببُتُ أن، مشیُتُ على، وصلُتُ إلى، معلقة على، آكُلُ ب ، أحفُرُ في، تدحرج مع، ارتطم ب ، خوفاً من، یا ل ، لففُتُ ب ، مزینةٌ ب .

الأسالیب : 

النفي: لا أخفیكم.

العطف: ثم أحببت أن.. فمشیُتُ ..

التوكيد: قد قطف التفاحة . إني قد كنت جائعة.

النداء التعجبي: یا لفرحتي .

الأنماط اللغویة :   – وبینما كنت داخلها أستمتع بالطعم الشهي فاجأني اهت ازز قوي، وكأّنّ  …

  • وخوفاً من أن تبتلعني إحدى الأبقار في الحقل وهي تتناول العشب هرولت مسرعة إلى كرمة عنب قریبة .

المحسنات البديعية : صغيرة وكبيرة  وأدخل وأخرج ( تضاد )،هرولت ومسرعة .

 

الصور الجمالية : وأنا أحفِرُ الأخادید، تمددُتُ على العشب الأخضر الندّيّ ثم رشفت رشفة، هرولت مسرعة، یا لفرحتي، قالت لي أمي. 

ملحوظة : القواعد اللغویة: 

  • الضمائر المنفصلة وأنواعها الثلاثة .

الإملاء :   التاء المربوطة ، والتاء المفتوحة.

عهد الطفولة

للشاعر : أبي القاسم الشابي

 

أبو القاسم الشابي، الملقب بشاعر الخضراء ( ٢٤ فب اریر ١٩٠٩م – ٩ أكتوبر ١٩٣٤م) شاعر تونسي من العصر الحدیث، ولد في قریة الشابیة في ولایة تورز.

یتغنى في هذا النص بأیام طفولته العذبة، ویحن إلیها كما یحن الطفل لأمه، ویستذكر لهوه ولعبه ومرحه فیها بین الحقول برفقة الفراش والزهور، والنحل والطیور، مستمتعاً قاضیًاً أجمل أیام العمر.

التحليل  

 أولاً – من حیث المضمون: 

الفكرة العامة :

الشاعر يسترجع ذكريات الطفولة الجميلة ومافيها من لهو ولعب مع الطيور والزهور دون كلل أو ملل.

الأفكار الجزئیة: 

  • للشاعر أیام طویلة وجمیلة من اللهو مع النحل وقطف الزهور في الوادي.
  • ذكریات في بناء الأكواخ وملاحقة الطیور في أعشاشها ومطاردة الفراش دون ملل.

 

الحقائق : الطیور تعیش في أعشاش، النحل یتغذى على الزهور،

المفاهیم : الوادي، اللهو، الفتور .

المبادئ والقوانين والتعميمات : البراءة مع الطفولة ، الأزهار مصدر السعادة للإنسان .

القیم والاتجاهات : الاتجاه نحو اللعب، ومطاردة الطیور والفراشات …، قیمة النشاط .

 

المواقف والشخصيات والآراء:

  – موقف الشاعر من: النحل، الزهور، الطیور.

– موقف الشاعر من هدم الریاح لأكواخ الطفولة .

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: عهود، عذبة، عدوة، النضیر، أرق، أغارید، الأنیق، تیجان، نضّجّ، أسراب، المستطیر، نسأم، الفتور .

دلالات الألفاظ والعبارات : كم من عهود، النحل الأنیق، تهدمها الریاح، لا نسأم .

التراكیب: كم من، أرّقّ من، نركض خلف، بناء… تحت .

الأسالیب  :  

القصر:  لم نعرف من الدنیا سوى. 

النفي: لا نضّجّ، لا نثور ، لا نسأم، لیس یدركنا الفتور .

الأنماط اللغویة : كم من عهود عذبة ….. كانت أرق

المحسنات البديعية : نبني وتهدمها ( تضاد ) لا نضج ولا نثور ( تضاد) .

الصور الجمالية : عهود عذبة، أرق من الزهور، النحل الأنیق.

ملحوظة : القواعد اللغوية : الضمائر أنواع : ضمائر منفصلة هي:( متكلم وغائب ومخاطب ) وضمائر متصلة

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

الدرس الخامس

أحب قريتي

 

التحليل

 

 

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

ذكریات القریة وجمالها تجعلها أحبُّ  الأماكن إلى القلب، وتدفع أبناءها للعودة إلیها.

الأفكار الجزئیة: 

  • القریة أجمل الأماكن لوجود الذكريات الجميلة والأهل والأقارب والأصدقاء والأصحاب.
  • صفات أهل القرية وحسن معاملتهم.
  • روعة وجمال الطبيعية في القرية صيفًا وشتاءً.
  • جوانب هدوء القرية وعراقتها وأصالتها.
  • الحنين الدائم للقرية والتمني للعودة إليها.

الحقائق : صوت القطار هدیر، صوت الشجر حفیف، الماء یروي الظمآن…

المفاهیم : القریة، الأهل، الأقارب، الأت ارب، الأصحاب، الینابیع، عوادم المحركات.

المبادئ والقوانين والتعميمات : الوطن سر الوجود . مراحل الشمس ثلاثة : إشراقة الشمس ووهج الظهيرة وشمس الأصيل

القیم والاتجاهات : قیمة حب الوطن – الاتجاه للقریة  – والنفور من المدینة .

 

المواقف والشخصيات والآراء:  

  • موقف الكاتب من قریته.
  • موقفه من أهل القریة .
  • موقفه من صیفها وشتائها.
  • موقفه من المدینة والبقاء فیها .
  • الطفل ورأيه في قريته

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: أتراب، حفیف، وْهْج، عوادم، صخب، المجبولة، ضجیج، المتدفقة، سائمة، جذلى، حبور، انقبض…

 دلالات الألفاظ والعبارات :  المجبولة بدماء الشهداء، ینابیعها المتدفقة، تتراكض جذلى برشاقة وحبور ، نقاء الصدور تتراكض جذلى.

 

التراكیب: أحبُّها إليّ، فیها خطوت، فیها نطقت، یخلو من، المجبولة ب ، سائمة في، تتراكض ب ، أستقُرُ في

الأسالیب :  

  • الاستدراك: لكنها أحبُّ إلي. .
  • النفي: لیست أجمل القرى، لا صخب، لا هدیر، لا ازدحام …
  • الشرط: كلما ضجِرُتُ رجعُتُ إلیها .
  • الاستفهام :متى أستقر في قريتي من جديد؟.

الأنماط اللغویة :

  • قریتي لیست أجمل القرى ولكنهابالتأكید أحبُّ إلي
  • كلما ضجرت وضاق صدري رجعت إلیها .

المحسنات البديعية :  أفراحهم وأحزانهم- صيفها وشتاءها – حرها وبردها – جبالها وشعابها  ( تضاد)

 

الصور الجمالية : أنفاس الصباح، تطفئ عطش الظمآن، أحب حیواناتها البریة وهي تتراكض جذلى برشاقة وحبور، أنام في ِحِضنها الدافئ…

ملحوظة : القواعد اللغویة : 

  • الضمائر المتصلة وأنواعها الثلاثة .
  • تحویل الاسم الظاهر لضمیر متصل.

الإملاء :   تطبیقات على التاء المربوطة والتاء المفتوحة .

التعبیر : یكتب فقرة من ثلاثة أسطر عن قریته ومظاهر الجمال فیها . 

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

لست أنسى قريتي

 

فوزي العنتيل

محمد فوزي محمد أحمد سلیمان العنتیل، شاعر مصري صعیدي معاصر من موالید قریة علوان محافظة أسیوط عام ١٩٢٩ وتوفي عام ١٩٨١، تخرج في كلیة دار العلوم ودرس  الفلوكلور في إیرلندا. وتولى إدارة مركز تحقیق الت ارث بهیئة الكتاب، حفظ القرآن الكریم في كتّّاب القري، والتحق بالتعلیم الأولي ثم بمعهد أسیوط الدیني، وحصل فیه على شهادة الثانویة الأزهریة (١٩٤٦)، ثم التحق بكلیة دار العلوم، وتخرج فیها (١٩٥١)، ثم بمعهد التربیة العالي للمعلمین، وحصل فیه على دبلوم التربیة وعلم النفس

(١٩٥٢)، ثم نال شهادة في الفولكلور من الجامعة القومیة بدبلن في إیرلندا(١٩٦١). عمل بالتدریس في مصر، ثم انتقل إلى المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعیة (١٩٥٦) سكرتیًارً للجنة الشعر، وتدرج في وظائف المجلس حتى وصل إلى درجة مدیر عام الشؤون الفنیة، ثّمّ انتدب لوظیفة مدیر عام تحقیق الت ارث في الهیئة المصریة العامة للكتاب، وظل بها مدة عامین، حیث وافاه الأجل.

شاعر مجدد، ینتمي شعره إلى مدرسة الشعر التفعیلي الحر مع التنویع بین توزیع القافیة عبرالأسطر الشعریة، أو التحرر منها تماًمًا، أو اللجوء لنظام المقطوعات، ویبدو في دواوینه ارتباطه بالقریة

وبالطبیعة، واهتمامه بالطابع الإنساني العام، والتعبیر عن المشاعر الإنسانیة، والمیل نحو الرمز والعمق الدلالي، والتكثیف واخت ازل القصیدة، وتقسیمها إلى مقاطع: إما باستخدام الأرقام، أو الفواصل النجمیة.في بعض قصائده اتكاء على التراث والتناص معه بمستویاته النصوصیة الشعریة المتنوعة.

  • صدر له الدواوین الآتیة:
  • عبیر الأرض رحلة في أعماق الكلمات – الأعمال الكاملة، فوزي العنتیل – في مجلدین –

، ویضم المجلد الأول دیوانیه، والمجلد الثاني یضم الشعر المترجم.

وله دیوان بعنوان »الجنة الضائعة« مخطوط في مئة ورقة، أثبت علیه الشاعر بنفسه تاریخ: ١٩٥٠

١٩٥١ بحوزة أسرته.

التحليل

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

          ذكريات جمال القریة في فصل الربیع لا تُنسى  .

الأفكار الجزئیة: 

  • جمال القرية في فصل الربيع محفور في ذهن الشاعر.
  • مظاهر جمال القریة في الربیع كثیرة.

الحقائق : الإنسان لا ينسى الأشياء الجميلة في حياته .

المفاهیم : القریة، الربیع، الحقول، الینابیع.

المبادئ والقوانين والتعميمات : أينما وجدت الخضرة وجد الجمال .

القیم والاتجاهات : حب الوطن- الوفاء – والإخلاص – النشاط .

 

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

المواقف والشخصيات والآراء:  

  • موقف الشاعر من قریته.
  • موقف الأهل من الفجر الجمیل.

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات:  تموج، الوثّاب، رّقّ، هدیرها، النسائم، الینبوع .

دلالات الألفاظ والعبارات : تموجُ، الوثّاب، الشهیة، یثیرها، تطفو.

 التراكیب: تموُجُ في، تصحو على، تطفو على…

الأسالیب  :  

النفي: لسُتُ أنسى قریتي.

التوكيد : وقد أطل ينيرها .

 الأنماط اللغویة :

  • أنا لستُ أنسى قریتي وهوى الربیع یزورها.
  • أجنحة النسائم تطفو على الینبوع كیما تستحم عطورها

المحسنات البديعية :

الصور الجمالية : هوى الربیع یزورها، وقد أطل ینیرها، الینابیع الشهیة، رّقّ هدیرها، أجنحة النسائم، الحنان یثیرها، تستحم عطورها .

ملحوظة : القواعد اللغوية : جميع الضمائر أسماء والمتصلة تتصل بما قبلها .

الإملاء : التاء المربوطة مثل :متدفقة وصافية وقرية . والتاء المفتوحة مثل : ضجرت ورجعت و شغلت .

 

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

الدرس السادس

ندم حصان

زكريا تامر 

 

زكریا تامر: أدیٌبٌ سوري، وصحفة وكاتب قصص قصیرة، ولد بمشق عام ١٩٣١م، اضطر لترك الد ارسة عام ١٩٤٤، بدأ حیاته حدّاداً في معمل، ثم بدأ یكتب القصة القصیرة والخاطرة الهجائیة الساخرة منذ عام ١٩٥٨م، والقصة الموجهة إلى الأطفال منذ عام ١٩٦٨م، یقیم في بریطانیا منذ عام ١٩٨١م، ترجمت كتبه القصصیة إلى الإنجلیزیة  والفرنسیة والإسبانیة والإیطالیة والبلغاریة والروسیة والألمانیة.

من عناوین قصصه: صهیل الجواد الأزرق، لماذا سكت النهر، قالت الوردة لسنونو، سنضحك.

التحليل

 

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

حصان حرٌ ینتقل بسبب الجوع من حیاة الحریة إلى حیاة العبودیة، فیندم ندماً شدیداً.  

الأفكار الجزئیة: 

  • الحصان یركض في البراري فرِحاً بحریته.
  • التاجر یعرض على الحصان العمل عنده مقابل الشعیر.
  • الحصان یرفض طلب التاجر ویتمسك بحریته.
  • الجوع یشتد بالحصان فیُجبر على الموافقة.
  • الحصان یحن إلى حیاته في البراري .
  • التاجر یرفض عودة الحصان إلى البراري .
  • الحصان یندم ندماً شدیداً ویقضي حیاته ذلیلاً .

الحقائق :  

  • الأحصنة تعیش في البراري.
  • الأحصنة تأكل العشَبَ والشعیر.
  • الأمطاُرُ تنبت العُشْبَ .
  • تستخدم الأحصنة في جر العربات.

المفاهیم : البراري، الإسطبل .

المبادئ والقوانين والتعميمات : التسمك بالحرية عزة للنفس ، العيش في البراري يمنحك السعادة

القیم والاتجاهات : الاتجاه للعیش في البراري  ، الثبات على المبدأ.

المواقف والشخصيات والآراء:  

  • موقف الحصان من عرض التاجر.
  • موقف التاجر من الحصان. ( أعِجِب به )

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: البراري، صارمة، أركض، ساخطاً، تهلِك، محتداً، الإسطبل…

دلالات الألفاظ والعبارات : یركض سریعًاً كالریح ، سأجُرُ عربتك .

التراكیب: یحیا في، أُعِجِب ب، طلب إلى، عمل عند، أجاب ب، أركض مع، محتاٌجٌ إلى، ذهب مع، الرجوع إلى، أسمح ب …

الأسالیب  :  

الاستدراك: لكن الحصان أجاب بلهجة صارمة

النفي: لن أكون خادماً، لست محتاجاً لى شعیرك، لم تسقط الأمطار، لن أسمح لك بذلك. 

الاستفهام: هل أستطیع أن أركض مع الریح؟

الشرط: إذا قبلت جّرّ عربتي فسأعطیك اجرك شعيراً .

التوكید: إن الذي یبیع حریته مرةً واحدةً یظل عبداً طیلة حیاته ، لقد أصبحت عبداً لي .

الأنماط اللغویة :

لم تسقط الأمطار في العام المقبل ولم ینبت العشب، فجاع الحصان جوعاً         شدیداً

إما أن تهلك جوعاً وإٕما أن تجر عربتي .

إذا قبلت جر عربتي فسأعطیك أجرك      شعیرًاً

المحسنات البديعية : تأكل وتجوع ، أعطش وأشرب ( تضاد )   

الصور الجمالية : یركض سریعًاً كالریح، لكن الحصان أجاب بلهجة صارمة، قال الحصان بحزن وخجل، اشتد شوقه إلى الب ارري، أجاب الحصان محتدًا …

 

ملحوظة : القواعد اللغویة : 

  • الفعل الماضي: مفهومه، وبعض علاماته ” لا یعرف بال، ولا ینون”
  • اتصال الفعل الماضي بالضمائر المتصلة .

الإملاء : إملاء اختباري ص٥٦ 

التعبیر : یملأ الفراغ في القطعة بكلمات معطاة ص٥٧  یل

 

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

 الدرس السابع

منهاج اللغة العربية الجديد: الوجبة السريعة

التحليل

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

       مخاطر تناول الوجبات السريعة من متاعب صحية ونفسية على الإنسان وخاصة الأطفال.

الأفكار الجزئیة: 

  • بعض أنواع الوجبات السریعة .
  • المكونات الضارة للوجبات السریعة.
  • مخاطر تناول الوجبات السریعة .
  • المسؤولیة المشتركة في التوعیة بمخاطر الوجبات السریعة.

الحقائق : بعض الناس يفضلون الذهاب إلى المطاعم . الأكل في البيت أنفع من الأكل في المطاعم .

 المفاهیم : السكریات، الألیاف، المعادن، الفیتامینات، اللحوم المعالجة، الهلكة .

المبادئ والقوانين والتعميمات : علينا أن نأكل ونشرب ما هو أنفع وليس ماهو أشهى.

القیم والاتجاهات : الاجتماع مع أفراد الأسرة عند المأكل ، البعد عن الوجبات السريعة .

المواقف والشخصيات الآراء:

  • موقف بعض الناس من الوجبات السریعة .
  • موقف الأسرة والمدرسة من الوجبات السریعة .

-الوجبات السریعة تشكل خطرًا على الصحة وتسبب الأمراض.

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: یغلفه، نكهات، الهلكة، تقهقُر .

دلالات الألفاظ والعبارات : یغلفه المرح . تهاجمهم الأمراض.

التراكیب: تجتمع في، الذهاب إلى، للحصول على، یُضاُفُ إلى، تفتقر إلى، الاستمرار في، تبدأ ب، التأثیر على، تنبه إلى، نجدها في .

الأسالیب  :  

الاستدراك: لكنّ بعض الناس… 

التوكید: إن مسؤولیة التوعیة بمخاطر هذه الوجبات … 

الاستفهام: وأي متعة سنجدها في حیاتنا بعد تقهقر الصحة ؟

 

الأنماط اللغویة :

الاستمرار في تناول الوجبات السریعة یسبب المتاعب، ویؤثر على أجسادنا ولا سیما الأطفال الصغار   

المحسنات البديعية :  لذ وطاب – الخير والشر ( تضاد ).          

الصور الجمالية : یغلفه المرح ،  تهاجمهم الأمراض ، أن نقرع أجراس الخطر. 

 

ملحوظة : القواعد اللغویة : 

  • الفعل المضارع: مفهومه، وأحرف المضارعة.
  • اتصاله بالضمائر ” الأفعال الخمسة محاكاة ” .

الإملاء :   التاء المربوطة والهاء المغلقة، المفهوم والتفریق بینهما.

التعبیر : یكتشف الكلمات الزائدة في قطعة ویحذفها ویعید كتابة القطعة ص٦٩

الممرضة

منهاج اللغة العربية الجديد: أنيس الصَياغ

           التحليل

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

         وصف الممرضة في أخلاقها وتفانیها في خدمة المرضى . 

الأفكار الجزئیة: 

الممرضة مثل الملاك يحرس المرضى.

الممرضة بشوشة تبتسم دائماً للمرضى.

الممرضة تسرع لتلبیة حاجة المریض.

الممرضة تقیس حرارة المریض صباحًاً ومساًءً .

محاسن الممرضة وأخلاقها كثیرة .

دور الممرضة المهم في السّلم والحرب .

 

الحقائق :

  • ترتدي الممرضات الثیاب البیضاء .
  • من أعمال الممرضات قیاس حرارة المرضى.
  • الممرضات يسهرن على راحة المرضى .
  • مهنة التمريض مهنة إنسانية .

المفاهیم : سجایا ، مآثر ، رحيمة القلب ، الأسى ،  النبل .

المبادئ والقوانين والتعميمات: تلبية الممرضة لحاجة مرضاها واجب إنساني  .

القیم والاتجاهات : الرفق، العطف على المریض، مساعدة الغیر  .

المواقف والشخصيات والآراء: موقف الممرضة من المرضى

 

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: تراءت، یسبیك، مرآها، تتهادى، بشاشة، تعتني، تلبیه، تسلیه، سجایا، مآثر، الحمى، تواسي.

دلالات الألفاظ والعبارات : یسبیك م آرها، تتهادى، حاًلاً تلبیه ….

 

التراكیب: تراءت في، تتهادى في، تعتني ب، ترّجّى ل ، تبطي ب .

الأسالیب اللغویة :  

الشرط: إذا المریض ترجاها …

النفي: لا تبطي  ، لا تحصى .

الأنماط اللغویة :  إذا المریض ترجاها لحاجته  حالاً تلبیه لا تبطي بممشاها.

المحسنات البديعية: تلبي ولا تبطئ ،الصبح والمساء ، السلم والحرب ( تضاد

الصور الجمالية : مثل الملاك تراءت، یسبیك مرآها، تسلیه سجایاها، جادت براحتها ..

ملحوظة : القواعد اللغوية : الفعل ثلاثة أنواع ماضٍ،  ومضارع ، وأمر . المضارع يدل على الحاضر والمستقبل ويبدأ بأحد حروف كلمة نأتي .

الإملاء : التاء المربوطة  تنطق تاء عند تحريكها وهاء عند تسكينها  .

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

  • الدرس الثامن

منهاج اللغة العربية الجديد: جمالنا نصنعه بأيدينا

التحليل

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

        دور الإنسان في صناعة الجمال وما يعكسه على حياته في إدخال السرور       والسعادة على نفسه . 

الأفكار الجزئیة: 

– الجمال نعمة ومتعة یجب أن نتذوقها ونربي انفسنا علیها .

-الاهتمام بالجمال في كل ما یحیط بنا من أشیاء

-الجمال یبدأ من النفس .

-جمال البیئة مسؤولیة كل فرد .

الحقائق  : الجمال نعمة متعة ، بسمة الأم جمال ، أطیب الطیب الماء، العیش في بیئة جمیلة یدخل إلى النفس السرور والطمأنینة.

المفاهیم :

المبادئ والقوانبن والتعميمات :

القیم والاتجاهات : تقدیر الجمال، النظافة .

المواقف والشخصيات والآراء: موقف النفس من الجمال، موقف النفس من كل قبیح . ، باقة الزهور إن لم تكن متناسقة في ألوانها لن تكون جمیلة،

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: یتنازع، النفور، ِعِنان، تیقّن، المتناغمة، ینبعث . 

دلالات الألفاظ والعبارات : أطلق عنان بصرك  ، الجمال نعمة ومتعة .

التراكیب: یتنازع في، ینبغ أن، النفور من، ابدأ ب ، تیقّن أنّ، متناسقة في،

الأسالیب : 

  • الأمر: ابدأ بتجمیل سریرك، تأمل جمال حدیقة منزلك، أطلق ِعِنان بصرك، كن جمیلاً، …
  • الشرط: – إذا حققت لنفسك سماع كل ما هو جمیل، فلن یتحدث لسانك إلا بما هو جمیل.

إذا اكتسب المرء الأناقة … امتلك الثقة بالنفس .

  • القصر: لن یتحدث لسانك إلا بما هو جمیل، لا ینبعث منك إلا أطیب ریح .
  • التعجب: ما أحسن ان یكون المرء قدوة في صنع الجمال .
  • التوكيد : فإن أطيب الطيب الماء .

الأنماط اللغویة :   إن لم تكن متناسقة في ألوانها فلن تكون جميلة .- واعتن بنظافة جسمك فلا ينبعث منك إلا أطيب الروائح .

المحسنات البديعية : قبيح وجميل  (تضاد ) – متناغمة ومتناسقة-  السرور والسعادة – الأناقة والجمال (ترادف )  .

الصور الجمالية : تذوق الجمال یحتاج من المرء أن یربي حواسَّه، أطلق عنان بصرك .

ملحوظة :القواعد اللغویة: 

فعل الأمر: مفهومه  – إسناده لبعض الضمائر ”

الإملاء:   تطبیقات على التاء المربوطة، والتاء المفتوحة، والهاء المغلقة.

التعبیر : یكتشف الكلمات الزائدة في قطعة معطاة ویحذفها .

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

الدرس التاسع

منهاج اللغة العربية الجديد: الذكرى التي لن تموت

التحليل

 

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

          العودة للمخيم حق أبدي لايموت وسيتحقق رغم العقبات والصعاب.

الأفكار الجزئیة: 

– ذكريات اللاجئ الفلسطيني في صفد.

-ذكريات أحداث يوم النكبة الأليمة.

-طول مدة الغربة ووعود العودة الكاذبة.

  • الثقة والإصرار على العودة رغم كل التحديات والعقبات .

الحقائق :  

  • الفلسطینیون هجِّروا من أرضهم قسرًا عام ١٩٤٨م.
  • صفد مدینة فلسطینیة هُجِّر اهلُها لمخیمات اللجوء .
  • العدو الصهیوني ارتكب مجازر بحق الفلسطینیین لیخرجهم من دیارهم.

المفاهیم : المخیم، صفد، الفزع، الحیرة، الألم، الكَْرْم،

المبادئ والقوانين والتعميمات:

القیم والاتجاهات :  الحنین  والوفاء  للأرض والوطن .

 

المواقف والشخصيات والآراء: موقف اللاجئ من الهجرة، موقف اللاجئ من ذكریاته، موقف اللاجئ من العودة لأرضه . 

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: مستودعاً، أشلاء، یغشى، سأشیخ، السنون، ناصیة، العاتیة، روابي .

دلالة الألفاظ : الخوف يغشى الوجوه ، لن تطول غربتي تركت خلفي جثث لم أستطع دفنها ، وضعت المفتاح في جيبي  .

التراكیب: تشدني من، تأخذني إلى، واقٌفٌ أمام، مليءٌ ب ، لم أكن أعلم بأن،  أقبع في ، أقف على…

الأسالیب  : 

النفي: لا تفارقني، لن تطول غربتي، لم أستطع دفنهم

التوكيد : فقد تركت كل ما أحب

الاستدراك : لكني كنت أحدث أنني سأعود .

الأنماط اللغوية : لم أكن أعلم أنني سأخبئ مفتاح  داري- فأنا على ثقة أننا سنعود، وأنني سأنجب أولادي في بقعة ستسمى مخيم لاجئين .

المحسنات البديعية: تأتيني وتأخذني ، أجلس وواقفا،

غادرت وسأعود ،( تضاد ) الفزع الخوف (ترادف )

الصور الجمالية : تأتیني كل یوم تشدني من یدي تأخذني إلى هناك، حملت ذكریاتي، الخوف یغشى

الوجوه ، أقف على ناصیة الحلم وأقاتل، الألم یعتصر القلوب.

ملحوظة:القواعد اللغویة: 

أحرف الجر: من، في، إلى، عن، على.

اتصال أحرف الجر بالضمائر .

الإملاء: إملاء اختباري

التعبیر: یكتب فقرة من ثلاثة أسطر عما یعرفه عن النكبة وبلدته الأصلیة التي هُجِّر أهله منها  صرخة لاجئ

تحليل منهاج اللغة العربية الجديد

 

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة :

           تمرد اللاجئ الفلسطيني على الاحتلال ورفضه التشرد وإصراره على العودة .

الأفكار الجزئیة: 

-رفض اللاجئ الفاسطيني حياة التشرد.

-شجاعة اللاجئ الفلسطسني في مواجهة الأعادي .

-حق اللاجئ في الدفاع وتحرير وطنه .

_ اللاجئ لا ينسى وطنه.

الحقائق : اللاجئ صاحب حق ، اللاجيء لن ينسى وطنه ، الظلم سبزول حتما ، العودة لا تلغى بالتقادم.

المفاهيم : العودة – اللاجئ – التشريد – التمرد – الحق .

المبادئ والقوانين والتعميمات : ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة ، علينا أن نضحي بما هو غال ونفيس من أجل استرداد الوطن .

القيم والاتجاهات: حب الوطن – الدفاع عن الوطن – التضحية – عدم التنازل عن الحقوق .

 

المواقف والشخصيات والآراء :  موقف اللاجئ من التشرد واللجوء ،  موقف اللاجئ من العودة لوطنه. 

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: تجتاح، الَمَدى، الأعاصیر، هیهات مشردا – مقيدًا- ثائرًا .

دلالة الألفاظ:  لن أعيش مشردًا – أنا لي غدٌ – سأعیده وأعیده ، سأزلزُلُ الدنیا .

التراكیب: صانعٌ من، موعٌدٌ في   .

الأسالیب :  

النفي بلن: لن أعیش، لن أظل، لن أخاف . 

التوكید بالسین: سأعیده، سأزلزُلُ . 

الأنماط اللغوية:  أنا لي غد وغدا سأزحف ثائرًا – لي موعدٌ في موطني هيهات أنسى موعدي –

المحسنات البديعية : مشردًا ومقيدًا ( تضاد ) ثائرًا ومتمردًا ( ترادف ).

 

الصور الجمالية : لن أخاف من العواصف وهي تحتاح المدى… ومن الأعاصیر…. 

 

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

الدرس العاشر

تحليل منهاج اللغة العربية الجديد : حياتنا والشبكة العنكبوتية

 

أولاً – من حیث المضمون:  

الفكرة العامة : الشبكة العنكوبتية وما يترتب عليها من آثار إيجابية وسلبية، والإدمان عليها.  

الأفكار الجزئیة: 

– ملازمة خدمة الإنترنت للإنسان في كل مكان.

-فوائد استخدام الإنترنت في مجالات حياتنا المختلفة .

-أثر الإدمان على الإنترنت في العمل والمنزل.

-أثر الإدمان على الإنترنت في زیاراتنا ومناسباتنا .

الحقائق : الإنترنت متوفر في المنازل وأماكن العمل بكثرة ، الحیاة تأثرت بالإنترنت بشكل كبیر .

المفاهیم : الإنترنت ( الشبكة العنكبوتیة) ، الإفراط، التفریط  ، الثقافة ، المعمورة ، الحقوق ، الواجبات

المبادئ والقوانين والتعميمات: الإنترنت سلاح ذو حدين – الإنترنت يزلزل حياتنا الاجتماعية -واجب علينا أن نستغل الإنترنت  في كل ما هو مفيد.

القیم والاتجاهات : الاتجاه للإدمان على الإنترنت ، قیمة المحافظة على الوقت ، الإخلاص في العمل

المواقف والشخصيات والآراء: موقف الإنسان من الإنترنت .  .

ثانیاً – من حیث الشكل : 

المفردات: فلاة، السُّبُل، المعمورة، سلبت، الإفراط، التفریط، شتاتهم.

دلالات الألفاظ والعبارات :  تصاحبنا كظلنا، فنتحول إلى تماثیل،  جعلت العالم بین أیدینا، سلبت عقول كثیر منا، أصبحوا في البیت غرباء، هذا یحدق في جهازه .

التراكیب: یصلنا ب،  قدمت لي ،  كأننا في، نطّلعُ على ، نتواصل مع ، نقصر في .

الأسالیب :

النفي: لا نتصور، لا تتكلم .

الاستد ارك: لكّنّ هذه الشبكة .

التوكيد : وقد انقطعت – إنها الشبكة العنكبوتية .

الشرط : وان حدث ونسينا اصطحاب الجهاز الخلوي …… أحسسنا كأننا

الأنماط اللغویة :  يظل يتصفح المواقع واحدًا بعد آخر – كأنما هم في فندق فلا يعرف أحدٌ أحدًا

المحسنات البديعية : يصلنا وانقطعت ، ترسل و تستقبل،يضحك ويكشر ( تضاد ) يزلزل ويدمر ( ترادف)

 

الصور الجمالية : تصاحبنا كظلنا كأننا في فلاة ، سلبت عقول كثیر منا . 

ملحوظة : القواعد اللغویة : 

  • أحرف العطف: الواو، أو، ثم، الفاء.
  • وظیفة أحرف العطف الربط.
  • أحرف العطف لا تعرف بأل ، ولا تنون.

الإملاء : تطبیقات على الكلمات المختومة بتاء مفتوحة  أو مربوطة أو هاء مغلقة .كلمات تبدأ بلام شمسية أو قمرية .

التعبیر : یكتب فقرة من خمسة أسطر حول الإنترنت منافعها ومساوئها .

تحلیل منهاج اللغة العربية الجديد للصف الخامس ٢٠١٧ -٢٠١٨

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق