دورات مجانيةدورة تحليل المواقع

التقارير في Google Analytics :الجمهور والاكساب والسلوك #4

دورة تحليل مواقع GOOGLE ANALYTICS درس رقم 4

تَعرّف على التقارير في Google Analytics

أهلا بكم من جديد : في المقال السابق تعرفنا على خاصية مهمة جداً لأصحاب المواقع الإلكترونية وهي مُعدل التحويل Conversion Rate ، اليوم سوف ننتقل إلى كيفية إعداد التقارير في Google analytics بشرح مُصور بالخطوات .

واجهات التقارير  على Google Analytics  ومراجعة المهام اليومية البسيطة

 نظام Google Analytics يتيح لك الوصول إلى تقارير افتراضية مُختلفة الأنواع ، أولاً عليك اختيار  نوع العرض الذي يَحتوي على البيانات التي تُريد تحليلها وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من التقارير  وهي :-

1- تقارير الجمهور (Audience reports.

2- تقارير الاكتساب (Acquisition reports).

3- تقارير السلوك  (Behavior reports) . 

 
 

    1-     تقارير الجمهور (Audience reports) :-

 
 
تقارير الجمهور تُقدم مؤشرات عن ما يلي:
1- العناصر التي تشكِّل جمهورك (المعلومات السكانية Demographics، الاهتمامات Interests، المواقع الجغرافية Geo.).
 2- كيفي وصول الجمهور إلى موقعك واستخدامه لمُحتواك (التقنية Technology،والجوّال Mobile).
 3- الولاء والارتباط النفسي (السلوك Behavior)
المعلومات السكانية Demographics  (العمر، والجنس)
 
 
عليك تمكين Enable طريقة العرض هذه لمعرفة تركيبة العمر والجنس لجمهورك كما في الصورة التالية :-
 
 
الاهتمامات Interests (‏فئات التقارب ، ‏والشرائح المرتبطة بالسوق، والفئات الأخرى(
تُوفر لك المعلومات لتوسيع نشاطك الإعلاني لِيَشمل الأسواق ذات الصلة (فئات التقاربAffinity Categories ) ولتركيز نشاطك بالتحديد على المُستخدمين الذين يبرز احتمال مشاهدتهم لمحتواك أو شرائهم لمُنتجاتك (الشرائح المرتبطة بالسوقIn-market Segments، والفئات الأُخرى) .
العوامل الجغرافية Geo. (اللغة، والمكان)
تَختص في مَعرفة ما إذا كُنت تَحصل على استجابة مِن المُستخدمين بِلُغات مُختلفة، و تَعرف نوع الزيارات التي يتلقاها موقعك من المُستخدمين خارج تلك الإستهدافات. ‏ولعلك تَعرض إعلاناتك باللغتين الإسبانية والإنجليزية، ولكنك تحظى أيضًا بمستخدمين ممن يَحققون لك معدلات عالية من التحويل ويتحدثون الفرنسية والإيطالية، مما يُشير إلى اقتراح قوى لِترجمة مُحتواك إلى هاتين اللغتين والتفاعل المُباشر بصورةٍ أكبر مَع الفِئة المُستهدفة، بالإضافة الى الحصول على مَعلومات حول المناطق الجُغرافية التي تستهدفها ، ولكن يَجب أن تَتَعرّف أيضًا على الزيارات القادمة من المناطق الجُغرافية الأخرى التي يُبدي مُستخدموها اهتمامًا طبيعيًا بموقعك.
السلوك Behavior (الجدد في مقابل المتكررين New vs Returning، وفترة التكرار ومدى الحداثة Frequency & Recency، والارتباط النفسي Engagement)
 
 
هذا النوع من التقارير مُهم جدا ، يُمكنك قِياس قوة جاذبية مَوقعك، ومَدى نجاحك في حَث المُستخدمين لأول مرة على العودة إلى مَوقعك مجددًا. يُمكنك أن تُشاهد أيضًا الأثر الإقتصادي للزائرين الجدد في مقابل المُستخدمين مكرري الزيارة (على سبيل المثال، يشكِّل 37% في الدائرة الحمراء ).
التقنية  Technology (المتصفح ونظام التشغيل Browser &OS، والشبكة Network)
 
google analyitcs
يَختص هذا النوع من التقارير في فَهم التِقنيات التي يَعتَمد عليها المُستخدمون في الوصول إلى موقعك ومُشاهدة مُحتواه. ‏على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد التأكد من عمل موقعك بكامل إمكاناته في المُتصفحات الحالية، ولكنك تُريد أيضًا البقاء على اطلاع أولاً بأول على مُعدل تَحول استخدام المُستخدمين من مُتصفحات أجهزة الكمبيوتر المَكتبية إلى مُتصفحات أجهزة الجوّال والتطبيقات، و وضع خِطط التطوير وفقًا لذلك ، كما يَتم عَرض أسماء الشَبكات التي يَستخدمها المُستخدمون للوصول الى مَوقعك .
يُمكنك أيضاً استخدام خاصية البُعد الثانوي Secondary Dimension التي أُحبها كثيرا ً لإدراج بُعد آخر على التقرير مثال ( يُمكنك عَرض تقرير عن المُتصفحات + أنظمة التشغيل لزوّار موقعك ) ويُمكن استخدام هذه الخاصية في جَميع أنواع التَقارير كما في الصورة التالية التي تعرض أنواع المتصفحات الذين يستخدمونها الزوّار للدخول على موقعك “اللون الأزرق ” بالإضافة إلى البُعد الثانوي وهو أنواع أنظمة التشغيل المستخدمة لِكل متصفح وهو باللون الأحمر.
 
 
 
وكيفية عرض هذه الميزة هو بالضغط على زر البُعد الثانوي ثم اختيار البُعد المناسب لَك وهذه الميزة تكون في جميع  تقارير تَعرّف على تقارير  Google Analytics  
 
 
الصورة السابقة تًعرض كيفية استخدام خاصية البُعد الثانوي لمِثال عرض تقرير عن زوار المرّة الأولى وزوّار مُكرري الزيارة بإضافة بُعد ثانوي وهو إضافة عمود لعرض أعمار كل نوع من الزوّار .
الجوّال Mobile (أجهزة Devices)
يَختص هذا النوع في مَعرفة نوع أجهزة الفئة المُستهدفة التي تَم الدُخول على مَوقعك مِن خلالها، وأساليب الإدخال التي يَستخدمونها للتفاعل مع مُحتواك، وأحجام الشاشة التي يَعرَضون عليها المُحتوى، والتخطيط للتطوير المُستقبلي مثال ( هذا النوع من التقارير يُساعدك في اتخاذ القَرار بِخُصوص بَرمجة تَطبيق للجوّال تَابع لموقعك لتَأخذ في عين الإعتبار ما هي أهم اصدارات الجوّال وأنواعها في بَرمجة التطبيق .
 
 
مُخصّص Custom (المُتغيرات المُخصّصة Custom Variables، من تَحديد المُستخدم User Define)
 
يُمكنك استخدام المُتغيرات المُخصّصة لِتَوسيع نِطاق الشَرائح. وتَسمح لَكَ المَتغيرات المُخصّصة على مُستوى المُستخدم بتحديد المُستخدمين حَسب السُلوك المُجَمّع على مَدار نِطاق زَمني مُعين بَدلاً مِن التَفاعلات المُنفصلة التي تَتم في جلسة مُنفردة مع مَوقعك، يَعرض تقرير المُتغيرات المخصّصة نشاط شرائح مُخصّصة تُنشئها بنفسك عن طريق تَعديل شفرة تَتَبُع  Google Analytics ” استعن بأحد مطوري الويب لتنفيذ هذا الأمر ” أو الإطلاع على المرجع التالي : –

 

 على سبيل المثال: ” رُبما يَتوفر نموذج على موقعك يَسمح للمُستخدمين إدخال المُسمى الوظيفي لَهم، مثل مُدير أو اختصاصي تِقني أو مسؤول تسويق”.
في هذه الحالة يُمكنك استخدام مُتغيرات مُخصصة لتسجيل اختياراتهم، حيث تُصبح اختياراتهم أبعادًا لهذا التقرير المحدّد وتَظل مُنظّمة ضمن الشريحة المحدّدة.

     2-   تقارير الاكتساب (Acquisition reports)

                هذه التقارير تَتَضمن مَحاور أساسية وهي كالتالي : –

 القنوات Channels :  لتحليل أداء الكلمات الرئيسية لِنتائج البَحث المَدفوعة العامة والمُتعلقة بالعلامات التُجارية التي قد يُكون لها مَقاييس أداء مُختلفة جَذريًا، وذلك بِشكل مُنفصل.

لِعمل تَصنيف مُخصص للقنوات عَليك الذِهاب الى قَائمة مَسؤول Admin ثُم التَصنيف المُخصّص للقنوات إلى مَجموعات Custom

Channel Grouping  ثُم تَصنيف


مُخصّص جديد للقنوات إلى مجموعات  NewCustom Channel Grouping

 اعلانات AdWords : تَمنحك تقارير AdWords مَقاييس أداء ما بَعد النقر للمُستخدمين الذين نَقروا على إعلان AdWords  ثم وصلوا من خِلاله إلى مَوقعك على الويب أو ثبَّتوا تَطبيقك المُخصّص للجوّال وبَدأوا في استخدامه. كَما تَسمح لَك هذه التَقارير بالإطلاع على النتائج التي حَدثت مِن جَراء نقر المُستخدمين على إعلاناتك في  AdWords.
الحملات Campaigns إذا تبيَّن لك أن إحدى الحَملات تَجذب الكثير مِن المُستخدمين، لكن يُغادر الكَثير مِنهم بَعد مُشاهدة صَفحة واحدة فقط (الإرتداد) أو مُشاهدة عَدد مِن الصفحات دُون إجراء أي تُحويل، فمِن المُحتمل أنك تُعاني مِن مُشكلة في الصفحة المَقصودة المُرتبطة بهذه الحَملة، أو في الصَفحات المُرتبطة مِن الصَفحة المَقصودة.
قَد يَكون هُناك عَدم تَكامل واضح بين إعلانات حَملتك والصفحة المَقصودة التي تُوَجّه إليها تِلك الإعلانات، أو قَد لا تَتَوافق رِسالة أو مُحتوى الصَفحة المَقصودة والصفحات المُرتبطة بِها مَع حَملتك. إذا كُنت تَعرض الحَملة ذَاتها مِن خِلال مَصادر مُتعددة (على سبيل المِثال Google وYahoo و Ping) يُمكنك عَرض البَيانات بِحسب الحَملة، وإضافة البُعد الثانوي Secondary Dimension للمصدر حَتى يُمكنك مُقارنة النَتائج مِن المَصادر المُختلفة جَنبًا إلى جَنب، وإذا لاحظت انخفاض مُعدل الإنتاجية مِن مَصدر مُعيَّن، يُمكنك تَجربة حَملة مُختلفة هُناك، أو إعادة توزيع إنفاق حَملتك على المصادر الأكثر ربحية.

نظرًا لاشتمال تقرير الحملات على كل الزيارات (من الحملات ومن مصادر أخرى)، فَقَد تُشاهد عَددًا مِن الجَلسات التي يَتم إدراج الحَملة فِيها على أنها
 غير مُحددة، تجدر الإشارة إلى أن الجُزء الأكبر مِن هذه الجَلسات لا يَحمل أي عَلامات لِحملات، وقد يكون بعضها من حملاتAdWords التي بِها خَطأ في وَضع العَلامات و يُمكنك تُجنب مِثل هذه الإحصاءات باستخدام خِيار البحث أعلى الجدول.
الاجتماعي Social:  تتيح لك تَقارير الإجراءات الإجتماعية تَحليل جَميع هذه المَعلومات بِشكل مُتكامل والحُصول على رُؤية كَاملة حَول كَيفية تَأثير الإجراءات الإجتماعية في نَشاطك التُجاري.
 
 
   وتَتَضمن التالي : –

      –  نَظرة عامة Overview

 

يُتيح لَكَ تَقرير النَظرة العامة إمكانية الحُصول على نَظرة سَريعة عَلى قِيمة التَحويلات التي يَتم الحُصول عَليها مِن القَنوات الإجتماعية. كَما أن الرَسم البَياني للقيمة الإجتماعية  Social Valueيُقارن عَدد إجمالي الأهداف المُكتَملة وقِيمتها المَالية في مُقابل عَدد الأَهداف المُكتملة النَاتجة عَن الإحالات الإجتماعية، يُمكن أن تُؤدي جَلسة مِن إحالة اجتماعية إلى تَحويل Conversion فَوري، أو قَد تُساعد في عَملية تَحويل قَد تَحدث في وَقت لاحق وتُسمى الإحالات التي تُؤدي إلى تَحويل فَوري بإسم التَحويلات الإجتِماعية لِلتَفاعل الأخير Last Interaction Social Conversions في الرَسم البَياني و إذا لم تَؤدِ إحالة مِن أحد مَصادر الإجراءات الإجتماعية إلى تَحويل فوري، فمَن المُمكن أَن يَعود المُستخدم في وَقت لاحق لإجراء تَحويل و يتم تَضمين الإحالة في التَحويلات الاجتماعية المدعومة( .(Assisted Social Conversions
ملحوظة // يُعد استعراض كُلاً مِن التَحويلات المَدعومة وتَحويلات النَقرة الأخيرة أو التَحويلات المُباشرة ضَروريًا لِفَهم الدور الذي تَلعبه الشَبكات الإجتماعية في نَتائج الأنشطة التجارية.
–  الإحالات من الشبكة Network Referrals:
انتقل إلى الإحالات مِن الشَبكة لِمُشاهدة مَقاييس التَفاعُل مِثل (مُشاهدات الصَفحة، مُتوسط مُدة الجَلسة، الصَفحات/جَلسة) للزيارات مِن كُل شَبكة اجتماعية، ويُسمح لَك ذلك بِمعرِفة الشَبكات الإجتماعية التي أحالت الزِيارات الأعلى جَودة، على سبيل المثال: ” رُبما تَرغب في زِيادة استثمارك في الشَبكات الإجتماعية التي أحالت عَدد جَلسات أقل لكن زيارات عالية الجودة، يَتِم تَحسين تَقرير الإحالات مِن الشَبكة باستخدام بَيانات من خارج الموقع لِشبكات شُركاء مركز بيانات الشبكات الاجتماعية في Google Analytics ويُمكنك الإطلاع على قائمة بالشبكات الإجتماعية المشاركة، أُنقر على إحدى شَبكات الشُركاء لمِشاهدة عَناوينURL التي تَمت مٌشاركتها على ذلك الموقع، يُمكنك تَغيير البُعد إلى الشبكة الإجتماعية والإجراء الاجتماعي لمِعرفة الإجراءات التي يتخذها الأشخاص على الشبكة (على سبيل المثال، إجراء+1″ أو “تعليق)
– نَشاط مَركز البَيانات Data Hub Activity

 

يُوضح لَك تَقرير نَشاط مَركز البيانات عَن كيفية تَناقل الأشخاص لآرائهم عَن مُحتوى مَوقعك وتَفاعلهم مَعه على الشَبكات الإجتماعية كما  يُمكنك الاطلاع على أَحدث عَناوين URL التي شَاركها الأشخاص، وكَيفية المُشاركة وأين تَم ذلك (عن طَريق “إعادة المُشاركة” على Google + )، وما قَاله هؤلاء الأَشخاصاستخدم القَائمة المُنسدَلة للشَبكات لِتَحديد الشَبكات الإجتماعية المُختلفة . ويُمكنك التَصفية حَسب عِنوان URL لِصفحتك باستخدام حَقل تَصفية الصَفحات Filter Pages Field ، أُنقر على المُحادثات Conversations  للاطلاع عَلى المُشاركات والتَعليقات حَول مُحتوى مَوقعك، أو أُنقر على الأحداث Events للاطلاع على الإجراءات الإجتماعية الأُخرَى (مِثل النَقرات على أَزرار(+1 .
– الصفحات المَقصودة Landing Pages
تُستخدم للاطلاع على مَقاييس المُشاركة (مُشاهدات الصفحة، مُتوسط مَدة الجلسة، الصفحات/جلسة) لِكل عِنوان URL‏ كَما يُمكنك التَصنيف حَسب أنشطة مركز البيانات

 Data Hub Activityفي الجَدول لِتحديد المُحتوى الأكثر انتشارًا

أُنقر على أَحد عَناوين URL مِن الجَدول لِمَعرفة الشَبكات الإجتماعية التي وَرد عِنوان URL مِنها ، يُمكنك أيضًا الاطلاع على مُشاركة عِنوان URL خَارج المَوقع عَلى سَبيل المِثال عَبر إجراء 1+” أو “إعادة المشاركة”، ومَعرفة الشَبكات التي تَمت مُشاركته عَليها.
– روابط التَتَبُع Trackbacks
يُوضح لك تُقرير روابط التتبع المَواقع التي تَرتبِط بِمُحتَوى مَوقعك، ويُمكن أن يُساعدك هذا الأمر في تِكرار المُحتوى النَاجح وتَكوين عِلاقات مَع المِستخدمين الذين يَرتبطون بِموقِعك كَثيرًا. استخدم القائمة المنسدلة المزيد More في كل صف لِعَرض المَوقع الذي صَدر مِنه عِنوان URL أَو صَفحتك التي تَمت مُشاركتها، استخدم حقل تصفية الصفحاتFilter Pages Field  لإجراء تَصفية حَسب عِنوان URL لِصَفحتك.
التحويلات conversions

 

يَسمح لَك تَقرير التحويلات بِتَحديد قِيمة الإجراءات الإجتماعية ، فَهو يَعرض إجمالي عَدد التَحويلات والقِيمة المَالية لِلتَحويلات التي حَدثت نَتيجةَ للإحالات مِن كُل شَبكة، أُنقر على (تحليل التفاعلات الأخيرة في مقابل المدعومة Assisted vs.

Last Interaction Analysis


أسفل عَلامة التَبويب “المُستكشف” في أعلى التقرير) لمِشاهدة مِقدار مُساهمة كُل شَبكة في التَحويلات والأرباح وذلك عَن طريق النقرة أو مرة الظهور الداعمة والنقرات الأخيرة.

أ‌. التحويلات المدعومة وقيمة التحويل المدعوم:
Assisted Conversions and Assisted Conversion Value

عُبارة عَن العَدد (والقِيمة المَالية) لِلمَبَيعات والتَحويلات المَدعومة مِن الشَبكة الإجتماعية تحدث النقرة أو مرة الظهور الداعمة عِندما يَزور أحد الأشخاص مَوقعك ثُم يُغادر دون إجراء تُحويل ، ولكنه يَعود في وقت لاحق لإجراء تَحويل في زِيارة أخرى، وكُلما ارتفعت هذه الأعداد، كان الدَور الدَاعم الذي تُؤديه الشَبكة الإجتماعية أَكثر أهمية

ب‌.تحويلات النقرة الأخيرة أو التحويلات المباشرة و‏قيمة تحويلات النقرة الأخيرة أو التحويلات المباشرة:
Last Click or Direct Conversions and Last Click or Direct Conversion Value
هو العَدد (والقِيمة المَالية) لِمَبيعات وتَحويلات النَقرة الأخيرة أو المَبيعات والتَحويلات المُباشرة و عِندما يَزور أَحد الأشخاص مَوقعك ويتحول الى زُبون “التحويل”  وكلما زاد عدد المبيعات ، زادت أهمية دَور الشَبكة الإجتماعية.
ت‌.التحويلات المدعومة/تحويلات النقرة الأخيرة أو التحويلات المباشرة:
Assisted/Last Click or Direct Conversions
تُلخِص هذه النِسبة الدَور الإجمالي لِلشبكة الإجتماعية.
وتُشير القِيمة التي تَقترب من  الصفر إلى اشتراك الشبكة الإجتماعية بٍشكل أساسي في قِيمة النقرة الأخيرة، كما تشير القيمة التي تَقترب مِن الواحد إلى أن الشبكة الإجتماعية كانت تِعمل بِصورة مُتَساوية كَنقرة أَخيرة  أو مَرة ظُهور دَاعمة . كُلما زَادت هذه القيمة عَن 1 فإن ذلك يُشير إلى زِيادة اشتراك الشبكة الإجتماعية في الحُصول على قِيمة النَقرة أو مَرة الظهور.
ملحوظة// يُرجى مُراعاة أنه يُجب تَحديد الأهداف وكَذلك قِيم الأهداف لِمُشاهدة البَيانات في هذا التقرير.
– المكوّنات الإضافية  Plugins
في حالة احتواء مَوقعك على أزرار 1+” من Google وأزرار “أعجبني” من  Facebook، فَمِن المُهم أَن تَعرف أي الأزرار التي يَتم النقر عليها ولأي محتوى ، على سبيل المثال( إذا نَشرت مَقالات على مَوقعك فَستحتاج إلى مَعرفة المَقالات الأكثر شيوعًا التي تَحظى بِمعدلٍ عالي مِن المُشاركة وتفاعلات “أعجبني” من جانب المستخدمين، علاوةً على مَعرفة الشبكات الإجتماعية التي تَتِم مُشاركة تِلك المَقالات مِن خِلالها (مثل Google+أو Facebook )، يُمكنك استخدام هذه المَعلومات لإنشاء المَزيد مِن نُوع المُحتوى الذي يَلقى أكبر كَم مِن إقبال المستخدمين.
– تدفق الزائرين Visitors Flow
يُوضح تُدفق الزائرين في الشُبكات الإجتماعية المَسارات الأولية التي اتخذها المُستخدمون مِن الشِبكات الاجتماعية للوصول إلى مَوقعك، على سبيل المثال( إذا عَرضت حملات تَرَوِج لِنوع مُعيّن مِن المُنتجات يُمكنك مُشاهدة ما إذا كان المُستخدمون مِن كل شبكة اجتماعية قد دَخلوا إلى موقعك من خلال صفحات تِلك المُنتجات وما إذا كانوا قَد واصلوا استعراض أجزاء أخرى مِن المَوقع أو ما إذا كانوا قَد غادروا الموقع ) . مَرّر مؤشر الفأرة فوق أحد المصادر (مثل  (Google+ الظاهرة على المُخطط، ثُم حَدّد عَرض هذه الشريحة فقط View only this segment للتركيز على عدد الزيارات الواردة من هذا المصدر.
– إعداد تقارير تحليلات الإجراءات الاجتماعية
للإطلاع عَلى القيم في تقاريرك يَجب تَحديد قيم لأهدافك أو إعداد تَتَبُع التِجارة الإلكترونية و مِن الطَرق المُناسبة لِتكوين قيمة الهَدف يَدويًا : هي تَقييم مَرات تِكرار تَحوّل المُستخدمين الذين يَصلون إلى الهَدف إلى “عملاء” فَمَثلاً  إذا تَمكن فَريق المَبيعات مِن إتمام صَفقة مَع 10% مَن الأشخاص الذين يَطلبون الاتصال بِهم، وكان مُتوسط المُعاملات هو 500 دولار أمريكي فإنه يُمكنك تُعيين 50 دولارًا أمريكيًا  (أي 10% من مُتوسط المُعاملات) للهدف “الاتصال بنا”، وفي المُقابل إذا أدت نسبة 1% فقط مِن اشتراكات القائمة البريدية إلى عَملية بيع فإنه يُمكنك تَعيين 5 دولارات أمريكية  فقط للهدف “الاشتراك في البريد الإلكتروني .

3-تقارير السلوك (Behavior reports): –

تقارير السلوك
تقارير “السلوك Behavior ” تُستخدم في اكتشاف كَيفية تَفاعل المُستخدمين مع مَوقعك أو تطبيقك وفي مَعرفة إجمالي عدد الشاشات التي تَمت مُشاهدتها في كل جلسة وترتيب مشاهدة الشاشات وطول مدة الجلسة في المعتاد كما يُمكنك أيضًا استخدام هذه التقارير للإطلاع على البيانات حول إجراءات أُخرى فَريدة لموقعك أو تطبيقك، مثل التوصيات الاجتماعية، ونَقرات الإعلان، ومَرات تَشغيل .
تقرير تَتدَفُق السلوك  Behavior Flow report : يَعرِض هذا النوع الفَرعي مِن تَقارير السُلوك مَسار رِحلة زوّار مَوقعك في صَفحة واحدة أو حَدث Event  إلى آخر  ويُساعدك هذا النوع في فَهم طَبيعة المُحتوى الذي يُبقي زوّارك في مَوقِعك أطول فَترة مُمكنة .
تقارير السلوك شكل 2
تقارير السلوك شكل 3
يُمكنك اختيار نوع العرض كما هو موضح في الصورة أعلاه ” الخطوة رقم 3 ” لعرض سلوك الزوّار في الصفحات Pages أو الأحداث Events أما بخصوص الألوان فإن اللون الأحمر يُمثل عدد مرّات الانسحاب “أي خروج المُستخدم من الصفحة واللون الأخضر يُمثل الصفحات واللون الأزرق يُمثل الأحداث واللون الأبيض يُمثل المسارات Dimension.
سُرعة الموقع Site Speed: يُمكنك استخدام المعلومات المُتوفرة في هذه التقارير لتَقييم مُستوى أداء مَوقعك مِن حَيث مَدى سُرعة عَرضه على المستخدمين ومدى سُرعة تَفاعلهم مع المُحتوى ويُمكنك تَحديد المَناطق التي تَحتاج إلى تَحسينات، ثُم مُتابعة نِطاق تِلك التَحسينات.
الأحداث Event: عُبارة عَن تَفاعلات المُستخدمين مَع المُحتوى والتي يُمكن تَتَبعها بِشكلٍ مُستقل مِن تَحميل شَاشة أو صَفحة ويب، وتَعدّ التَنزيلات والنَقرات على إعلانات الجوّال والأدوات والعناصر المتحركة (Flash) وعناصر AJAX المضمّنة، وعمليات تشغيل الفيديو، كُل ذَلك أمثلة على الإجراءات التي يُمكن تَتَبُعها على أنها أحداث.
وكان ذلك أهم البُنود في هذا النوع من التقارير الآن سَتنتقل إلى مَوضوعنا الأساسي وهو عمل تقارير مُخصصة على Google Analytics

ما هيَ التقارير المُخصصة Custom Reports؟!:-

التقرير المُخصّص هو نَوع مِن التَقارير التي تُنشئها وتَختار فِيه الأبعاد مِثل (المَدينة والمُتصفح) والمَقاييس مِثل (الزِيارات ومُشاهدات الصَفحة ومُعدل الارتداد) ثم تُقرر أنت طريقة عرضها، وللوصول إلى التقارير المخصصة، انقر على علامة التبويب التخصيصCustomization وسَيتم إدراج التَقارير في شَريط التَنقل الأيمن ضِمن التَقارير المُخصصة.
مثال: إن أردت أن تُشاهد تَقريراً يَعرض فيه أبعاد من أنواع تقارير مُختلفة كعمل تقرير يعرض فيه لغات المستخدمين مع أعمارهم والدول ونظام تشغيل أجهزتهم وأنواعها بالإضافة الى نوع المتصفح المُستَخدم فهذا يتم عن طريق إنشاء تقرير مُخصص يًضم كل هذه الأبعاد السابق ذكرها في المِثال في تقرير واحد يُطلق عليه اسم التقرير المُخصّص Custom Report  
ملحوظة// إذا لم يَتم إنشاء أي تَقارير مُخصصة، فَلن تَرى إلا الإدخال “نَظرة عامة Overview” ضِمن “التقارير المخصصة Custom Reports مثال على ذلك الصورة التالية. 
إنشاء التقارير المُخصصة Custom Reports:-
1- انقر على +تقرير مخصص جديد New Custom Report من أعلى الجدول وإذا كُنت لا ترى هذا الخيار فانتقل إلى نظرة عامة على التقارير المُخصّصة باستخدام خيارات التنقل الجانبي.
2- أدخل عنوانًا.
3- اختياري) انقر على + إضافة علامة تبويب التقرير Add report tab) يًحتوي كُل تَقرير على عَلامة تَبويب واحدة على الأقل، ولكن يُمكنك إضافة المَزيد وعِند إضافة المَزيد مِن عَلامات التبويب، تَنطبق كُل المَعلومات التَالية على علامة التبويب المُميَّزة حاليًا.
4- حدّد نوع التقرير: المُستكشف  Explorer أو جدول ثابت   Flat Table أو تراكب خريطة Map Overlay. 
5- حدّد البُعد والمقاييس.
ملحوظة // تختلف الخيارات لكل نوع تقرير لأن كل نوع بيانات يعرض البيانات بطرق مختلفة.
6- خَيار (اختياري): انقر على +إضافة فلتر لتخصيص لتقرير على أبعاد معينة.
7- خَيار) اختياري: (حدّد المَواضِع التي يُفترض أن يظهر فيها هذا التقرير، استخدم القائمة المُنسدلة لتَحديد مَلفات شَخصية مُعينة، أو حَدّد جميع الملفات الشخصية المرتبطة بهذا الحساب All views associated with this account للسماح بظهور هذا التقرير على جَميع الملفات الشَخصية التي يُمكنك الوصول إليها.
8- انقر على حفظ.
الوصول إلى التقارير المخصّصة وإدارتها ومشاركتها
للوصول إلى التقارير المخصّصة، انقر على علامة التبويب التخصيص من أعلى أي صفحة ضمن حسابك في Google Analytics.من شريط التنقل الجانبي، انقر على نظرة عامة لعرض جدول بجميع تقاريرك المخصّصة. يمكنك إنشاء فئات لتنظيم التقارير في شكل مجموعات مختلفة.
استخدم القائمة المنسدلة الإجراءات
Actions من أجل تعديل Update أو نسخ copy أو حذف Deleteأو مشاركة Share تقارير فردية. وعند مشاركة تقرير مخصّص، لا تَتم مُشاركة سِوى معلومات التهيئة، وتَظل بياناتك سرية.
أُنقر على اسم تقرير داخل الجدول للاطلاع على ذلك التقرير بعينه. ويمكنك أيضًا استخدام شريط التنقل الجانبي للاطلاع على تقارير فَردية. وعند استخدام أحد التقارير، يُمكنك النقر على تعديل من شريط القوائم لإجراء تغييرات على ذلك التقرير.
مثال على تًقرير مُخصّص لعرض المُستخدمون مع رقم
إصدار أنظمة التشغيل وبإضافة بُعد ثانوي وهو اسم نظام التشغيل
– تصدير بيانات التقارير المُخصصة 


مِن المُميزات المُهمة التي يُمكِنك استخدامها في Google Analytics هي تَصدير بَيانات التَقارير المُخصّصة إلى مَلفات مِن نوع جَداول Excel بأكثر مِن امتداد أو جداول بَيانات GoogleGoogle Sheets” وهي عَن طَريق

 1-      اختيار قائمة تَخصيص Customization.

2-    اختيار التَقرير المَخصّص المُراد تَصديره.

 3-  اختيار قائمة تَصدير Export لاختيار نوع التصدير المَرغُوب.

– إنشاء الأبعاد المخصصة: الإرشادات والأمثلة عليها
البُعد Dimension عُبارة عن سِمة وَصفية أو طَابع مُمَيّز لكائن يُمكن تَعيين قِيم مُختلفة له، على سبيل المثال: يُمكن أن يتسم الموقع الجُغرافي بمجموعة من الأبعاد تُعرف باسم خط العرض أوخط الطول أو اسم المدينة ويُمكن أن تًتمثل قِيم البُعد اسم المدينة في سان فرانسيسكو، أو برلين، أو سنغافورة ومدة الجلسة تُعتبر جميعها أمثلة على الأبعاد التي تظهر بشكل افتراضي في Google Analytics.

عندما تكون مُستعدًا لإنشاء بُعد مُخصص، اسأل نفسك:
– هل هذا سِمة؟
– هل يُمكن تًعيينه لقيم مختلفة؟
– هل يُمكن أن يكون مُرتبطًا بمقاييس مُختلفة؟

– هل يُمكن الجمع بين قيم ومقاييس مُختلفة ورَبطها لتحمل معنى مفيدًا في تقاريري؟

إذا أجبت بنعم عن هذه الأسئلة، فحينئذٍ قد أنشأت على الأرجح بُعدًا مخصصًا لمُساعدتك على فهم بياناتك بشكلٍ أفضل.
أمثلة على ذلك:
فيما يلي بعض الأمثلة، التي نَعتقد أنها قد تُنشئ أبعادًا جيدة لأي نوع من الأنشطة التجارية ابتداءً من التجارة الإلكترونية إلى الدعم الفني:
العضوية: تَميز المُستخدمين الأعضاء عن المُستخدمين الغير أعضاء: يُمكنك تَعيين القيمة في شفرة المَصدر على” نعم “للأعضاء و “لا” لغير الأعضاء، أو إنشاء مقياس جيد باستخدام قياسي. هذه هي الشريحة المُهمة في أي نوع من الخدمات أو الأنشطة التجارية التي تُميز هذه الأنواع من المستخدمين بصفتهم أعضاء تحولوا إلى شيء ما من قبل.
حالة تسجيل الدخول: المُستخدمون المُسجلون للدخول مُقابل المُستخدمين غير المُسجلين للدخول وباستخدام العضوية يُمكنك تعيين القيمة لهذه الأبعاد على” نعم” أولا”.
مثال على حالة الاستخدام
فمثلاً يُريد بَائع التجزئة للملابس أن يرسل معلومات العضوية حول الزوار إلى حسابه في Google Analytics فعليك عَمل إعداد العضوية كبُعد مُخصّص، وتحديد حالة العضوية كقيمة للبُعد (على سبيل المثال، عضو مقابل غير عضو)، وبعد اكتمال الإعداد وإرسال البيانات إلى الحساب، يُمكن لبائع التجزئة حينئذٍ استخدام Analytics لما يلي:
– تَقسيم تقرير مدة الزيارات حسب حالة العضوية.
– مَعرفة عدد تحويلات الأهداف المُرتبط بكل مجموعة.
– تَقييم الحَمَلات التي تُنشئ العُملاء المُحتملين في مَجموعات “عُملاء ذات الإنفاق العالي”.
ملحوظة مهمة // لكي يَتم تَخصيص أبعاد أو مَقاييس يَجب التَعديل في شيفرة التَتَبُع وللاطلاع على هذا أكثر بإمكانك إليك المرجع الكامل لهذا الأمر من مطوري جوجل Google Developer على الرابط التالي:
https://developers.google.com/analytics/devguides/reporting/core/dimsmets#mode=web
في المقال القادم سأشرح إن شاء الله
إلى اللقاء في مقالات قادمة إن شاء الله ،،،

شاركنا في تقييم هذا المقال

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق